أخبار

البرلمان يسقط إجابة وزارة الزراعة حول آفة السمسم و”نافع” يطالب بالتحقيق

"نافع علي نافع" يدعو إلى إجراء تحقيق

البرلمان – المجهر
أسقط البرلمان بالأغلبية في جلسته أمس (الإثنين) إجابة وزير الدولة بوزارة الزراعة حول سؤال بشأن آفة أصابت محصول السمسم وتضرر منها المزارعوٍن خاصة في ولاية القضارف.
وقال وزير الدولة بوزارة الزراعة “نهار عثمان نهار”، في إجابته حول سؤال عضو البرلمان “عوض عبد الرحمن” عن آفة أصابت محصول السمسم، إن المساحة التي أصيبت بالآفة بلغت “25” ألف فدان من جملة “12” مليون فدان هي المساحة المستزرعة لمحصول السمسم بالبلاد.
وأوضح أن الآفة ظهرت قبل ثلاث سنوات لكن التبليغ عنها تم هذا العام، واستبعد استئصال الآفة نهائياً، وتابع :من المستحيل استئصالها لكن يمكن التخفيف من أضرارها.
ورأى وزير الدولة بالزراعة أن الطرق المثلى لمكافحة الآفة تكمُن في اتباع الدورة الزراعية، مشيراً إلى أن هيئة البحوث تعمل الآن على استنباط تقاوى مقاومة للآفة.
من جانبه، دعا القيادي البارز بالمؤتمر الوطني، عضو البرلمان “نافع عليٍ نافع”، إلى إجراء تحقيق حول حديث وزير الزراعة السابق بعدم قدرة الوزارة على مكافحة الآفة.
من جهته رفض النائب “علي عبد الرحمن”، رد الوزارة، وقال إنها تحمل تناقضاً، الأمر الذي دفع البرلمان للتصويت على الإجابة وعدم إجازتها وتحويلها للجنة مختصة.
وكان منتجون في مناطق زراعية مختلفة بالبلاد، اشتكوا منذ بداية الموسم الزراعي من ظهور آفة قضت على محصول السمسم في مساحات قدرت بحوالي 200 ألف فدان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية