أخبار

“توت قلواك” لـ(المجهر): حكومة الجنوب قدمت دعوات لرؤساء (إيقاد) لحضور الاحتفالات

جوبا- الخرطوم- فائز
أكد مستشار الشؤون الأمنية لـ”سلفاكير”، “توت قلواك” لـ(المجهر) أن حكومة الجنوب قامت بتقديم الدعوات إلى عدد من الرؤساء والرئيس “البشير”، ورئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد”، والرئيس اليوغندي “يوري موسفيني”، ورئيس كينيا “اوهورو كينياتا”، ورؤساء الإيقاد، والاتحاد الأفريقي وممثلي البعثات الدبلوماسية والاتحاد الأوروبي لحضور احتفالات السلام بجوبا.
وأضاف إن الاحتفالات ستستمر يومين، وأشار إلى أن الرئيس “سلفاكير” طالب الأطراف الموقعة على عملية السلام بحضور الاحتفالات، وقال إن حكومة الجنوب تعمل على تهيئة المناخ للسلام .
وأعلن وزير الإعلام في جنوب السودان “مايكل ماكوي” (الجمعة) تأجيل احتفالات بلاده بالسلام ليوم واحد، وعزا الوزير في تصريحات، أعقبت الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، الإرجاء المفاجئ لأسباب “فنية”. وقال “قررت الحكومة تأجيل الاحتفال ليوم واحد، ليكون في (31) أكتوبر. لإعطاء فرصة لإكمال الجوانب الفنية، حتى يخرج الاحتفال بالطريقة التي توقعناها “.
ونبه إلى أن هناك العديد من المناسبات الأخرى التي تصادف ذات اليوم بينها استقلال تركيا واجتماع الاتحاد الأوروبي الذي يُدعى إليه العديد من القادة الأفارقة.
وتهدف الاحتفالات المرتقبة إلى إظهار انتهاء الحرب في جنوب السودان بطريقة تساهم في خلق مناخ ملائم لتنفيذ اتفاقية السلام المنشطة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية