أخبار

رئيس اتحاد الصيادلة يطالب بنك السودان باتخاذ قرارات عاجلة لاستيراد الأدوية لتفادي حدوث فجوة

أكد عدم صدور تسعيرة جديدة للأدوية

الخرطوم ـ فاطمة عوض
طالب رئيس الاتحاد العام للصيادلة السودانيين د. “صلاح إبراهيم”، بنك السودان ووزارة المالية باتخاذ قرارات عاجله وسريعة في ما يختص باستيراد الأدوية والسعر التركيزي للدولار حتى لا تحدث فجوة في الأدوية.
وأكد د. صلاح لـ(المجهر)، عدم صُدُور أيّة تسعيرة جديدة صَادرة عن مجلس الأدوية والسموم وفقاً لسعر صرف الدولار الجديد، وتابع: حتى اللحظة يتم التعامل بمُوجب سعر تأشيري للدولار في السابق محدد بـ(30) جنيهاً ، نافيا إحجام شركات الدواء عن البيع.
ووصف “إبراهيم” الصورة بالضبابية للمستوردين والمصنعين، وقال رئيس الاتحاد :إنه حسب سياسة الدولة العامة فسعر الدولار (46) جنيهاً، وانطبقت على كل السلع، لكن في الدواء لا يمكن التعامل بالسعر الجديد إلا بعد إقرار المجلس لتسعيرة الدولار،
وقال إن الشركات المستوردة متخوفة من الضبابية الحالية حتى لا تحدث خسارة قد تصل ( 50%) ، مضيفاً أن مجلس الأدوية والسموم قام بحملات رقابية على شركات الأدوية وإن أي شركة تحجم عن البيع تعرض نفسها للمساءلة.
وتوقع “صلاح إبراهيم” أن يؤدي عدم وضوح الرؤية لإحجام الشركات عن استيراد الدواء وحدوث ندرة وزيادة كبيرة في الأسعار، كما تنبأ بحدوث خسائر مالية ضخمة للمستوردين تصل نحو(50%).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية