أخبار

تفاصيل رسالة “البشير” إلى “سلفاكير” وزيارة “الدرديري” لجوبا

حكومة الجنوب ترحب بتعيين مبعوث خاص من السودان

جوبا – الهندي عز الدين
نقل وزير الخارجية الدكتور “الدرديري محمد أحمد” أمس (الجمعة) رسالة شفهية من رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير” إلى رئيس جنوب السودان الفريق “سلفاكير ميارديت” تتعلق بمتابعة ترتيبات اتفاقية سلام الجنوب .
وقدم “الدرديري” للرئيس “سلفاكير” ،مبعوث الرئيس “البشير” للسلام في الجنوب السفير “جمال الشيخ” ، الذي عمل في وقت سابق سفيراً للسودان في “جوبا” .
ووصل “الدرديري” حاضرة الجنوب صباح أمس في زيارة ليوم واحد لتنشيط إجراءات تنفيذ اتفاق السلام، الذي وقعته الأطراف في أغسطس الماضي ، والتقى مستشار رئيس الجنوب للشؤون الأمنية، رئيس وفد المفاوضات “توت قلواك” و”مايكل مكوي” وزير الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة ، كما التقى على هامش الزيارة بدار سفير السودان بجوبا الدكتور “فرانسيس دينق” والسيد “بونا ملوال” من قيادات الجنوب التاريخية .
وقال “الدرديري” في تصريحات صحفية عقب لقائه “سلفاكير”: إن رسالة الرئيس “البشير” تأتي في إطار التشاور بين الرئيسين بغرض إنفاذ اتفاقية السلام والبحث عما هو مطلوب لإكمال التنفيذ والنظر في المستحقات الواجبة على كل الأطراف ، كما جاءت الزيارة في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين .
وأبلغ “الدرديري” ، الرئيس “سلفاكير” بأن الرئيس “البشير” يثمن عالياً الجهود الكبيرة التي يبذلها “سلفاكير” ويشكره على ما اتخذه مؤخراً من إجراءات عززت الثقة بين أطراف الاتفاقية .
من جانبه، أعلن وزير إعلام حكومة الجنوب “مايكل مكوي” ترحيب الرئيس “سلفاكير” بمبعوث “البشير” الخاص السفير “جمال الشيخ” .
ويعقد في الخرطوم غداً أول اجتماع للجنة القومية المشتركة للفترة ما قبل الانتقالية وتضم عشرة أعضاء مناصفة بين الحكومة والمعارضة الجنوبية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية