الحوادث

النطق بالحكم في أغرب بلاغ من والد ضد ابنه لاغتصابه شقيقته الطفلة

الخرطوم – نهلة مجذوب
ينتظر اليوم بالخرطوم، النطق بالحكم في أغرب بلاغ من والد ضد ابنه لاغتصابه شقيقته الطفلة البالغة من العمر (13) عاماً تحت تهديد السكين، وجاء بلاغ والد الضحية نسبة لبشاعة الجريمة.
من جهة نبهت رئيس مركز سيما لحماية وتدريب حقوق المرأة والطفل “ناهد جبر الله” بضرورة حماية الطفلات للحفاظ على كرامتهن وسلامتهن، وطالبت خلال حديثها أمس بمنتدى (الطفلات بين مخاطر الختان وزواج وآفاق الطفولة الآمنة)، بمنبر طيبة بيرس بمناسبة اليوم العالمي للطفلة تحت شعار (عندما يسمح للبنات بالاستمتاع بطفولتهن تصبح حياتنا جميعاً أفضل)، بالضغط على أن تلتزم الدول بمنع زواج وختان الطفلات، ونبهت إلى تزايد أعداد زواج الطفلات بالسودان ومخاطره، مطالبة الدولة بسحب التحفظات على زواج الطفلات ومنع الدعوة لزواج الطفلات باعتباره من الجرائم الرسمية، وقالت إن إحصائيات الدولة مرعبة وكارثية وتقدر بـ(37) بالمائة.
وأشارت “ناهد” إلى قانون الطفل 2010م وما حققه من مكاسب للأطفال وتضمينه ضرورة مشاركة المجتمع المدني في قضايا الطفولة وقالت إنه مكسب عظيم.
من جانبها أوضحت اختصاصية النساء والتوليد الدكتورة “إقبال عبد الرحيم” أن نسبة ممارسة ختان الإناث ما تزال عالية بالسودان و(93) في المائة تمارس بالمدن و(89) بالمائة في القرى، وأكدت عدم وجود أي منفعة في ختان الأنثى، وأن مضاره النفسية مدمرة كما أن مخاطره الصحية لا حصر لها في مراحل البلوغ والزواج والولادة وسبب رئيسي في وفيات الأمهات الطفلات والإجهاض، كما هو في الزواج المبكر نسبة لعدم اكتمال تكوين جسم الفتاة وأعضائها التناسلية قبل سن الـ(18).
وفي السياق أكد عالم الدين الإسلامي، شيخ “الحكيم” تأييده لمنع زواج الطفلات وختان الإناث، وشدد على حماية الطفلات من خطر وأضرار الزواج المبكر والختان، وقال إنها قضايا مهمة وليست انصرافية والشريعة الإسلامية تدعم ذلك.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية