اقتصاد

الصحة : عوادم السيارات وخلط الزيت والبنزين في وقود الركشات من ملوثات الهواء

الخرطوم ـ فاطمة عوض
شدّدت وزارة الصحة ولاية الخرطوم على ضرورة أن تضطلع الوزارات والمؤسسات الحكومية بدورها في سلامة الغذاء والبيئة والمياه، وعدّت عوادم السيارات وخلط البنزين والزيت في وقود الركشات من ملوثات الهواء، وأكدت على تطبيق الصحة في كل السياسات مع الوزارات والجهات ذات الصلة، مشيرة إلى ضرورة أن تتحمل الوزارات والمؤسسات الحكومية مسؤولياتها في الحفاظ على البيئة وسلامة الغذاء والصحة، في وقت انطلقت فيه أمس ورشة (دمج الصحة في كل السياسات) والتي أقيمت بفندق “بردايس” وتستمر لمدة يومين. وتطرقت الورشة إلى عدد من الأوراق، شملت المحددات الاجتماعية للصحة والصحة في كل السياسات “نظرة عامة وعملية التطور والوضع الراهن”.
وقال مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. “بابكر محمد علي” في افتتاحيه الورشة إن الورشة تسعى إلى تقوية القطاعات الصحية وإدماجها في جميع السياسات، مشيراً إلى أن الإعلان الذي تم في هيلنسكي بدولة فنلندا في عام 2013م أكد على دمج الصحة في كل السياسات وضرورة تفعيل التعاون بين القطاعات المختلفة لتحسين صحة الأفراد والمجتمعات، لافتاً إلى أن هناك قطاعاً كبيراً يقع خارج نطاق الصحة، وأضاف: (لكن لديه ارتباط وثيق مع الصحة مما تطلب قيام مثل هذه الورش لمعرفة الأدوار الحقيقية لكل قطاع والتعاون بين القطاعات لتحسين صحة المواطنين التي تقع على عاتق الوزارة.
وفي ذات الجانب كشف مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. “صادق بلة” عن أن الصحة مؤشر من مؤشرات التنمية المستدامة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية