أخبار

البرلمان يمرّر قانون الانتخابات بالأغلبية في مرحلة السمات العامة رغم رفض كتلة التغيير

برطم" يلوح بمقاطعتهم للانتخابات

البرلمان – هبة محمود سعيد
أجاز المجلس الوطني (أمس) مشروع قانون الانتخابات لسنة 2018 في مرحلة العرض الثاني السمات العامة بالأغلبية، وسط رفض لكتلة التغيير التي طالبت بتأجيل مناقشة القانون، فيما لوح رئيس الكتلة “أبو القاسم برطم” بمقاطعة الانتخابات حال إجازة القانون، دون تضمين بعض نقاط السياسية، وقال لـ(المجهر): (نحن هنا لتعرية أكذوبة الوفاق السياسي في البرلمان.. هناك محاصصات سياسية وترضيات ما عندها قيمة نحن موقفنا منها واضح).
في وقت قطع فيه رئيس لجنة الإعلام “الطيب مصطفى” بتوافق جميع القوى السياسية على إجازة قانون الانتخابات في مرحلة السمات العامة، وقال: (اجتماع اللجنة أمس شارك فيه ممثلو عتاة المعارضة واتفقوا على إجازة القانون)، وزاد: (دعونا أن لا نعبر الجسر قبل أن نصل إلى البر، ورئيس المجلس تعهد بإجازة القانون بالتوافق السياسي وليس الأغلبية الميكانيكية).
إلى ذلك قطع “برطم” بوزن وثقل كتلة التغيير التي من شأنها تعطيل القانون في مراحل إجازته بحد قوله، مشيراً إلى عضوية الكتلة التي بلغت (46) عضواً التي من دونها لن تتم إجازة القانون، وقال: (عضويتنا حاجة ما ساهلة والقانون عشان يمر محتاج لأصوات محددة وبدون كتلة التغيير لن يكتمل العدد).
ووصف النائب “محمود عبد الجبار” العملية الانتخابية في السودان بالمغشوشة والمزورة، مؤكداً أن قانون الانتخابات يجب أن يقود إلى تغيير حقيقي، في وقت جميع الشعب السوداني يعوّل عليه.
وطالب “محمود” خلال المداولات على مشروع قانون الانتخابات بالمجلس الوطني (أمس) ببذل جهود كبيرة وجبارة على جعل موقف جميع القوى السياسية حيال المصادقة على القانون (إيجابي)، وقال: (البحصل في السودان ما كان انتخابات حقيقية.. لكنه كان غشاً وتزويراً)، في وقت ضجت فيه القاعة اعتراضاً على حديثه، فيما طالبت إحدى الأعضاء بنقطة نظام، أوضحت من خلالها أن جميع الأعضاء بالمجلس أتوا عبر عملية نزيهة وشفافة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية