أخبار

رئيس الوزراء : وصول أولى شحنات النقود خلال ساعات ولا اتجاه لرفع الدعم

كشف عن تشوهات حفزت النشاطات الاقتصادية السالبة

الخرطوم – المجهر
أعلن رئيس الوزراء “معتز موسى” وصول أولى شحنات العُملة من الخارج نهاية الأسبوع الجاري، فيما كشف عن وصول ثلاث بواخر محملة بالجازولين إلى ميناء بورتسودان.
ونفى “موسى”، الذي قدم بياناً، أمس، وجود أي اتجاه لرفع الدعم عن السلع الأساسية “الوقود، الدواء، القمح”، مشيراً الى وصول ثلاث بواخر جازولين، جرى تفريغ واحدة منها والثانية ستفرّغ حمولتها.
وقدم “موسى” شرحاً بإجراءات الدولة لتحسين معاش الناس والإجراءات التي بدأت الحكومة باتخاذها والحلول التي وضعتها لحل المعضلات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وأعلن عن وصول أول شحنة عملات من الخارج غداً (الأربعاء)، فيما سيكتمل وصول بقية الأوراق المالية بنهاية نوفمبر، مشيراً إلى وجود (فرق جوهري بين الطباعة وطرحها).
وهدد رئيس الوزراء، بمعاقبة المضاربين في العملات– تجار الدولار- وقال إن التعامل بالدولار سيكون بسعر آلية “صُنّاع السوق”، وأضاف إن (أية مخالفة سيعاقب مرتكبها).
وقال رئيس مجلس الوزراء القومي وزير المالية “معتز موسى” إن البلاد تواجه تحديات وظروفاً اقتصادية ضاغطة منذ بداية العقد الحالي، أثرت على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وأشار إلى أنها حفزت النشاطات الاقتصادية السالبة والمضاربات المضرة، وأوضح أن كل هذه التحديات ألقت بظلالها على استقرار وتوازن الاقتصاد، حيث بلغ معدل التضخم (67 بالمائة) بنهاية أغسطس 2018، واتسعت فجوة سعر صرف العملة الوطنية بين السعر الرسمي والموازي.
وشدّد “موسى” على أن تحسين معاش الناس وتوفير السلع الضرورية وأساسيات الخدمات والبنية التحتية ومدخلات الإنتاج، تمثل الهدف الإستراتيجي لحكومة الوحدة الوطنية بما يضمن الحياة الكريمة للمواطنين.
وعزا “موسى” الأوضاع لفقدان البلاد جزءاً كبيراً من مواردها بسبب انفصال جنوب السودان، إلى جانب استمرار تداعيات العقوبات الأمريكية، وأعباء الصرف المستحق للمحافظة على ما تحقق من سلام في دارفور برعاية مستمرة لاتفاق السلام واستكمال عودة المواطنين إلى قراهم وتحقيق متطلبات التنمية.
وتعهد رئيس الوزراء بالعمل على استتباب الأمن وترسيخ دعائم السلام، وخلق فرص عمل في ظل بيئة اقتصادية تتسم بالاستقرار والاستدامة، خاصة فيما يتعلق بخفض معدلات التضخم واستقرار صرف العملة الوطنية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية