أخبار

الهيئة التشريعية تشكل لجنة طارئة للرد على خطاب رئيس الجمهورية

البرلمان – المجهر
أكد رئيس الهيئة التشريعية القومية بروفيسور “إبراهيم أحمد عمر”، عزم الهيئة واهتمامها بخطاب رئيس الجمهورية الذي قدمه في فاتحة أعمال الدورة الثامنة الحالية أمس عن السياسات الكلية للدولة للعام(2019)، مشيراً إلى أن الهيئة ستتداول حول الخطاب خلال يومين وتستعرض ما جاء فيه.
وأكد “أحمد”، خلال ترؤسه الجلسة الثانية للهيئة لدورة الانعقاد الثامنة، أنه ستكوّن لجنة طارئة من الهيئة لتعكف للرد على خطاب رئيس الجمهورية خلال الأيام القليلة المقبلة، مضيفاً: حتى يتمكن رئيس مجلس الوزراء القومي من النظر في الرؤية الشاملة التي جاءت في خطاب رئيس الجمهورية وما جاء في رد الهيئة التشريعية قبل أن يكتب الصورة النهائية لبيانه للمجلس الوطني عن سياساته للعام(2019).
وفي سياق مختلف، استمعت الهيئة التشريعية القومية في جلستها أمس برئاسة البروفيسور “إبراهيم أحمد عمر” رئيس الهيئة إلى تقرير أعمال الهيئة والأجهزة التابعة لها في الفترة من(14 يونيو وحتى الثلاثين من سبتمبر 2018م)، إبان إجازة الهيئة، قدمه رئيس الهيئة. حيث اشتمل على أعمال اللجنة الدائمة المشتركة للمجلسين، المجلس الوطني ومجلس الولايات، مبيناً أن هناك ثلاثة مشروعات قوانين اعتمدتها اللجنة.
واستصحب تقرير الهيئة ملاحظات أعضاء مجلس الولايات حول مشروعي تنظيم النقل النهري وتنظيم الملاحة النهرية لسنة(2018م)، وتأثيرهما على مصالح الولايات، فيما نظرت اللجنة الدائمة للمجلسين في مشروع قانون حماية البيئة والموارد الطبيعية لسنة(2018م).
وبشأن نشاط اللجان الطارئة، قال رئيس الهيئة التشريعية القومية: إن الهيئة ستنظر في ملاحظات رئيس الجمهورية حول مشروع قانون مجلس القضاء العالي لسنة(2018م)، مؤكدا أن الشعبة البرلمانية الوطنية أسهمت في دعم الدبلوماسية البرلمانية.
وأشاد “عمر” بالإستراتيجية التي وضعت لتنسجم مع الجهود الرسمية ومؤسسات العمل الوطني.
كما استعرض رئيس الهيئة نشاط الدوائر البرلمانية المرتبطة بعمل الاتحاد البرلماني الدولي والمجلس البرلماني المشترك للدول الإفريقية والكاريبية والباسفيكية إلى جانب دول الاتحاد الأوربي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية