أخبار

مستشفى الشعب يكشف عن ارتفاع معدلات الإصابة بالشرايين و(40%) من المترددين بالمرض

صنَّف ولاية الجزيرة بالأكثر إصابة بالروماتيزم

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشف مستشفى الشعب عن ارتفاع معدلات الإصابة بالشرايين والتي احتلت المرتبة الأولى والمسبب الأول للوفيات، وأن نسبة المترددين من شرايين القلب بالمستشفى(40% )، وصنفت ولايات الجزيرة وكردفان ودارفور بأنها أعلى نسبة في مرض روماتيزم القلب.
وكشف د.”الصادق عسكر” مدير مستشفى الشعب عن ارتفاع التردد المرضي على المستشفى الذي يبلغ (350) ، وأن (65%) من المترددين من الولايات، إضافة إلى إجراء عدد(20)عملية قسطرة يومياً حتى أيام العطل، وكشف عن خطة تدريجية لتدريب الكوادر في هذا المجال، لافتاً إلى وجود (9) وحدات لعلاج أمراض القلب بالولايات، وقال: إن السودان احتل المركز الأول في علاج أمراض القلب في منطقة جنوب الصحراء في أفريقيا لوجود عدد(6) مراكز لعلاج القسطرة التداخلية .
وناشد “الصادق” على هامش المؤتمر العلمي السابع، في إطار الاحتفال بيوم القلب العالمي، الذي نظمته جمعية القلب السودانية ،ناشد المرضى للإسراع في حالة الشعور بألم في أعلى الصدر ، وشدد على ضرورة التغذية المتوازنة والابتعاد عن التدخين والسمنة وممارسة الرياضة، وكشف عن اتجاه لإنشاء مركز للبحوث العلمية خلال الفترة القادمة، مؤكداً مواكبة السودان للتطورات العالمية، ووجود أحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات والبروتكولات العلاجية.
وكشف د. “صلاح الباشا” مدير المركز القومي لجراحة وأمراض القلب، عن ترتيبات لتوفير عدد(100) اختصاصي قلب خلال العامين القادمين ، وتم التعاقد مع بعضهم للعمل بالولايات لنشر خدمات القلب ، وأكد التزام الدولة بمجانية علاج القلب عبر وزارة المالية والإمدادات الطبية.
وشدد على ضرورة التوزيع العادل للخدمات بالولايات، وترك الأمر للفنيين وجمعية القلب للاتخاذ القرارات الفنية بعيداً عن السياسة ، وأقر بوجود أكبر تحدٍ يواجه الجمعية يتمثل في هجرة أطباء القلب وكوادر التمريض مع التغيرات الاقتصادية وضعف المرتبات مقارنة بأطباء القلب في الدول الأخرى.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية