أخبار

مساعد رئيس الجمهورية : الزراعة الذكية نقطة تحول لزيادة الإنتاج وتقليل حدة الفقر

لدى مخاطبته فاتحة المنتدى الإقليمي (إيساف)

الخرطوم – نجدة بشارة
أعلن مساعد رئيس الجمهورية د.”فيصل حسن إبراهيم”، دعم الرئاسة لمخرجات المنتدى باعتباره خطوة نحو إنفاذ مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي الإقليمي (إيساف)، وقال خلال مخاطبته فاتحة أعمال المنتدى الإقليمي الأول للزراعة الذكية (إيساف) 2018 ، والذي جاء بتنظيم من المنظمة العربية للتنمية الزراعية (AOAD)، والمنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (AICTO) ، وبمشاركة وفود من الدول العربية ، أمس (الإثنين) وتمتد الفعاليات لثلاثة أيام بقاعة الصداقة، قال : إن الزراعة الذكية تعد نقطة التحول التي يحتاجها العالم اليوم لمواجهة الظروف المناخية والتأثيرات البيئية والحد من الفقر، بالإضافة إلى تمكين وزارة الزراعة من زيادة الإنتاجية وتقليل الطلب المتزايد على الغذاء وتقليل نسبة الفقر.
من جانبه، أكد وزير الزراعة “حسب النبي موسى”، أن تجربة انترنت الأشياء ستحقق كفاءة عالية للقطاع الزراعي من خلال زيادة الإنتاج.
وقال :إن السودان بإدخال أنظمة التكنولوجيا وتطبيقات (الهاتف ) السيار في الزراعة بخلق ميزات ترويجية ،وتساهم في مراقبة أنظمة الري والمياه وتمكن من تشخيص الأمراض للنبات، وأضاف بأن(50%) من الإنتاجية تحقق في أوربا بتطبيق تكنولوجيا الهاتف، وأكد أن السودان أصبح الآن جاهزاً وجديراً بأن يكون سلة غذاء العالم.
فيما كشف مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية د. “إبراهيم الدخيري” بأن المنتدى تمهيد لإحداث حراك بين الدول العربية والتوافق على خارطة طريق لإعلان الخرطوم عاصمة للزراعة الذكية ،وبحث سبل تحقيق الأمن الغذائي باستخدام التقانة الرقمية وإحداث تغيير ومواكبة الحداثة في القطاع الزراعي بالبلاد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية