أخبار

جهاز الأمن يحرر طبيبة سودانية من قبضة داعش بسوريا

الأكراد يسلمون سودانية متهمة بالانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية إلى سفارة السودان

القامشلي – المجهر

تمكن جهاز الأمن والمخابرات الوطني في الأيام القليلة الماضية من تخليص طبيبة سودانية من قبضة جماعات داعش الإرهابية بسوريا. وقال مصدر أمني مطلع ، بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية ، أنه وبفضل الجهود والعلاقات التي يتميز بها جهاز الأمن وقياداته استطاع أن يحقق نصراً جديداً بتخليص الطبيبة “ندى سامي سعد” التي كانت رهن الاعتقال بسوريا، مؤكداً استمرار جهود جهاز الأمن في تخليص العناصر التي وقعت في قبضة داعش بكل من ليبيا وسوريا، متوقعاً عودة الطبيبة لحضن أسرتها قريباً. الجدير بالذكر أن جهاز الأمن والمخابرات الوطني استطاع خلال الفترة الماضية تخليص عدد من الفتيات من قبضة داعش بليبيا، بجانب إطلاق سراح مجموعة من الأطفال وإرجاعهم إلى ذويهم بالسودان.
وسلمت الإدارة الذاتية الكردية سودانية مع طفلها الرضيع، متهمة بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية، إلى دبلوماسي لدى السفارة السودانية، بينما لا يزال المئات من الجهاديين الأجانب وعائلاتهم قيد الاحتجاز في الشمال السوري.
ويشكل اعتقال مقاتلين أجانب من أكثر من أربعين دولة مع أفراد من عائلاتهم عبئاً على الإدارة الذاتية، مع رفض العديد من الدول تسلم مواطنيها الذين التحقوا خلال سنوات النزاع السوري بالتنظيم الجهادي.
وسلمت الإدارة الذاتية في مدينة القامشلي السودانية “ندى سامي سعيد” مع طفلها الرضيع البالغ من العمر شهراً واحداً إلى دبلوماسي سوداني حضر من دمشق، وفق ما شاهد مراسل فرانس برس.
وأعلنت الإدارة الذاتية أنه تم اعتقالها “في 10 يناير بتهمة الانتساب إلى تنظيم داعش الارهابي”. ولم تحدد مكان اعتقالها أو المسؤولية التي تولتها لدى التنظيم.
وقال مسؤول هيئة الخارجية في الإدارة الذاتية “عبد الكريم عمر” لوكالة فرانس برس: إن المرأة كانت معتقلة في مخيم روج الواقع جنوب مدينة المالكية والخاص بأفراد عائلات الجهاديين. وتم تسليمها مع رضيعها إلى بلدها بناء على طلبها.
وطردت قوات سوريا الديموقراطية، التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري، خلال العامين الأخيرين التنظيم من مناطق واسعة في شمال وشمال شرق البلاد، أبرزها مدينة الرقة التي كانت تعد معقله الرئيسي في سوريا.
ومنذ مطلع الأسبوع الماضي، تخوض هذه القوات معارك عنيفة لطرد التنظيم من آخر جيب يتحصن فيه على الضفاف الشرقية لنهر الفرات في محافظة دير الزور شرقاً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية