اقتصاد

البنك الدولي يناقش مع جهاز المغتربين سبل تعزيز تحويلات السودانيين بالخارج

الخرطوم – نجاة صالح شرف الدين
كشف البنك الدولي عن مناقشته مع جهاز السودانيين العاملين بالخارج، سبل تعزيز تحويلات السودانيين بالخارج، ونبه إلى حرمان معظم المواطنين السودانيين استخدام الخدمات المالية الرسمية.
وأعلن منسق بعثة البنك الدولي المشتركة للشمول المالي “سيف النصر مصطفى” الذي يزور البلاد حالياً، عن شروعه في إعداد دراسة لوضع خارطة لاستخدام الخدمات المالية استجابة لطلب قدمه بنك السودان المركزي قبل عامين لمعاونته فنياً في إعداد إستراتيجية للشمول المالي.
وأوضح “سيف النصر” خلال جلسة أمس، مع جهاز السودانيين العاملين بالخارج بغرض مناقشة سبل تعزيز تحويلات السودانيين بالخارج، أوضح أن الدراسة تغطي جانب الطلب للخدمات المالية بإجراء مسح مالي لتقدير حجم الطلب ونوعه والصعوبات التي تمنع المواطن من استخدامها، بجانب مسح للعرض، وأكد أن الدراسة ستقوم بتغطية أي نقص وتكشف عن أي قصور في القوانين واللوائح والنظم ووضع المعالجات.
مضيفاً أن الدراسة ستعمل وفق إستراتيجية موحدة تعمل على تقديم الخدمات المالية، وذكر أن واحدة من الأجزاء التي تعمل عليها استخدام نظم الدفع بدلاً من استخدام السيولة النقدية، وأشار إلى أن من أهم المعاملات التي يحتاجها المواطن هي التحاويل المالية حيث إن الهدف تمكينه من استلام التحاويل المالية بسهولة وبأقل التكاليف.
وأكد أن البنك الدولي سيقوم بتقديم الدراسة للسودان وسيتبنى مساعدته في تنفيذها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية