أخبار

حميدة يقلل من إصابات الملاريا ويصفها بالطفيفة

الخرطوم ـ فاطمة عوض
قلل وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور “مأمون حميدة” من معدل الزيادة في الإصابة بالملاريا، واصفاً إياها بالطفيفة . وأشار إلى أن فصل الخريف في خواتيمه، وأن انحسار النيل يترك كثيراً من الآثار السالبة التي تعمل على زيادة البعوض ، الأمر الذي قد يتطلب التدخل بالرش بالطائرات.
وطالب “حميدة” خلال حديثه في حملة الرش الضبابي والرذاذي بقاعة الصداقة، الولايات الأخرى بزيادة الهمة وتوفير المبيدات التي تحتاج إليها الولايات للقيام برش البعوض والذباب.
وقال “حميدة”:إن الحملة سوف تنفذ(1357) طلعة صباحية تستهدف الذباب، ومسائية تستهدف البعوض، مشيراً إلى أن تلك الحملة هي الثانية وتستمر لمدة أسبوعين.
وأشار إلى أن الحملة السابقة كانت في أماكن توالد الذباب، وانتظرنا حتى تجف الأمطار ثم قمنا بتدشين تلك الحملة حتى تؤتي أكلها، وأضاف أن هناك نوعين من البعوض “أنوفليس” ناقل لمرض الملاريا و”الكيوكلس” وهو غير ناقل، ولكن يشتهر بلسعاته المؤلمة ويعيش في المياه الآسنة.
ولفت “حميدة” إلى أن هناك بعض البعوض ينقل أمراضاً أخرى ، وينتشر ذلك البعوض في كسلا وبورتسودان، ومكافحه البعوض تقي المواطنين من الإصابة بتلك الأمراض.
وناشد “حميدة”، المواطنين بالتعاون مع الحملة ومشاركة جميع الواجهات من لجان شعبية واتحادات شبابية وطلاب وامرأة وشرطه شعبية في تحريك المجتمع وتحفيزه لردم البرك والمستنقعات وصب الزيت الراجع في المياه الراكدة .
وقال “حميدة” :إن انحسار النيل وقيام الحملات سوف تقلل من كثافة البعوض والذباب، لن نقول بنسبة 100% ولكن حتى لا يسبب الإزعاج للمواطن.
وطالب “حميدة”، المواطنين بفتح الأبواب والنوافذ أثناء الرش لدخول المبيد للغرف وتغطية أواني الأكل والشرب وعلى أصحاب المزارع والمناحل عدم حلب الألبان أثناء عمليه الرش.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية