اقتصاد

وزير البيئة : تم زيادة سعر الكيس لمنع المواطنين من شرائه

الخرطوم _ أروي بابكر

قال وزير البيئة “حسن إسماعيل” :إن الزيادة في أسعار الأكياس وضعت لمنع المواطنين من شرائها ، وأضاف (أي زول يجهز الوسيلة بتاعته بدل الكيس وموجود في كل البيوت، وهي أي كيس بتاع قماش صحي).
وقال لدى تقديمه تقرير أداء وزارته في النصف الأول من العام (2018) ، قال :إن المصانع إلى الآن تصنع وتكرر المخالفة لعدم تنفيذ قانون مصادرة للمصانع ، ونفى “حسن اسماعيل” وجود مردم للنفايات في مدينة الصحافيين، وقال (الفي مدينة الصحفيين محطة انتقالية بتاعة مناولة وقعدنا مع الصحفيين في (17) اجتماعاً ومشيناً ليهم في مدينة الصحفيين ، وفي الصحف ، واقتنعوا انو دا ما مردم ) ، ونبه إلى عدم إقامة المرادم العشوائية لأن أثرها يرجع للبيئة ،وقال :إن أكثر الدراسات تقام بالولاية هي دراسات المجلس الأعلى للبيئة . وأشار إلى أن تكلفة نقل الطن الواحد من النفايات تكلف حوالي (13) ألف جنيه ، وأن السلطات المحلية توفر (6) آلاف جنيه فقط ، مشيراً إلى أن هناك عجزاً بنسبة (70%) في الميزانيات ، وقال :إننا لسنا مسؤولين عن الكمائن إذ أنها أكبر ملوث للبيئة.
وذكر الوزير أن رسوم النفايات الطبية المفروضة من المجلس التشريعي لم تعد كافية ، وقال (لا نأخذ رسوماً من أي مركز صحي خيري) ، حيث أكد نواب المجلس على أن المصانع مازالت موجودة وسط الأحياء ، وأشار إلى عدم وضع بديل للأكياس ، وأن أسعار أكياس النفايات عالية جداً ، وقال العضو “محمد عبد الله”: إن الكمائن في منطقة العيلفون تسببت في إغراق (225) فداناً .
وقال “صديق الشيخ” رئيس المجلس التشريعي : إن إصحاح البيئة مسئولية مشتركة بين المجلس والمحليات ، وإن العمل على مستوى المحليات ضعيف جداً ، وإن الغابات الطبيعية التي توجد بالخرطوم تكفي لتخفيف الحرارة ، بدلاً عن الحزام الأخضر لأنه ذو تكلفة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية