اقتصاد

الصحة توجه بتكوين وحدات لمكافحة الأمراض بالمشاريع الزراعية

الخرطوم ـ فاطمة عوض
وجهت وزارة الصحة الاتحادية بتكوين وحدات لمكافحة الأمراض بكل المشاريع الزراعية وتخصيص الميزانيات وتعيين العاملين ضمن المسؤولية المجتمعية للمشاريع، باعتبار أن ذلك جزء أساسي من بنية أي مشروع خاصة وأن الصحة قضية متكاملة تضم كافة الجهات ذات الصلة، في وقت تعهدت إدارات المشاريع والمصانع بالالتزام بكل الموجهات الصادرة من الصحة.
وقال وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبوقردة” في الاجتماع التنسيقي المشترك بشأن وحدات المكافحة بالمشاريع بحضور وزارات الزراعة والصناعة، يجب أن تكون المكافحة ضمن بنية أي مشروع، واعتبر ذلك ضمن المسؤولية الوطنية.
وطالب الوزير بتحديد احتياجات كل مشروع من العمالة والكوادر ووضع هيكل للوحدات حسب الخارطة الصحية، متوقعاً أن تفرغ المشاريع من تكوين الوحدات يناير القادم، لافتاً للحاجة إلى المعالجة الكاملة في المشاريع القائمة، ووجه بعقد اجتماع اللجنة الفنية برئاسة وكيل الوزارة في فبراير القادم.
وأكد الوزير أن الوزارة عليها دور في التأكد من قيام الوحدات ومنح الخبرات، فضلاً عن التنسيق، مبيناً أن تنفيذ كل ذلك ينعكس إيجاباً في مكافحة الأمراض وفي مكانة السودان في المحافل الدولية.
وأكد وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات “صبري الضو بخيت” التزام وزارته بإنشاء وحدات صحية في المشاريع الزراعية القومية الكبرى (الجزيرة، الرهد، السوكي وحلفا الجديدة)، مشدداً على ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات الصلة من أجل مكافحة كل نواقل الأمراض، وأكد “بخيت” السعي من خلال الوحدات الصحية لمكافحة كل نواقل الأمراض حتى في المناطق التي تجاور المشاريع الزراعية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية