أخبار

ارتفاع مناسيب نهر الدندر وعطبرة واستقرار باقي الأحباس

الخرطوم – المجهر
واصل نهر الدندر الارتفاع فى مناسيبه وسجل نهار أمس (13،58) متراً عند محطة قياس مدينة الدندر التابعة لوزارة الرى والموارد المائية، إضافة إلى وصول خوري “العطيش ووجاويج” اللذين ينحدران من الهضبة الإثيوبية مما يؤدى إلى الارتفاع فى المنسوب وينذر بتشكيل خطورة على المناطق المجاورة والأراضي الزراعية والبستانية.
وأفادت التقارير الواردة من مناطق قلقو والطابية بمحمية الدندر المتاخمة للحدود الإثيوبية، بغزارة الأمطار مما يشكل خطراً على النهر.
وبحسب شهود عيان فى مناطق أم بقرة وانجمينا بشرق الدندر المتاخمة لمحمية الدندر، فإن نهر الدندر أحدث أضراراً بالزراعة البستانية والجروف.
وتفقد معتمد الدندر “عبد العظيم آدم يوسف” عدداً من القرى بريفي شرق الدندر، حيث وقف على مناطق الهشاشة، وأشار إلى أن الغرفة نشرت عدداً من مناطق الارتكاز للدفاع المدني ومنظمات الإسناد المدنى لمجابهة أي طارئ.
ومن جهة أخرى، قامت لجنة الطوارئ المكونة من محلية الدندر، وحدة شرق الدندر، والهلال الأحمر، والدفاع المدني بجولة ميدانية وطواف شملت كل المناطق والقرى المجاورة لنهر الدندر، وحذرت المواطنين وحثتهم بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الفترة المقبلة.
وأوضح “آدم” من غرفة الطوارئ بالمحلية، أن الوضع مطمئن، وأكد أن الجولة تأتي للاطمئنان على أحوال المواطنين .
وأعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء في تقريرها اليومي عن موقف الفيضان، أن نهر عطبرة سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً بين خشم القربة ومدينة عطبرة اليوم (الجمعة)، وسيشهد نهر النيل وروافده استقراراً في كل الأحباس.
وقال دكتور مهندس مستشار “بله أحمد عبد الرحمن” : إن الوزارة تواصل رصد النيل وروافده عبر منظومة الرصد الآلية ، وتنوير الرأي العام بأي مستجدات أولاً بأول ، ونوه المواطنين لضرورة توخي الحيطة والحذر عند الاقتراب من النيل خاصة على نهر عطبرة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية