أخبار

“مأمون حميدة” : المواطنون هم السبب في انتشار البعوض والذباب

اعترف بزيادة حالات الملاريا لـ(1126)

الخرطوم – أروى بابكر
أرجع كل من وزير الصحة “مأمون حميدة” ووزير البيئة “حسن إسماعيل” انتشار الذباب والبعوض هذه الأيام في ولاية الخرطوم إلى السلوك السيئ للمواطنين، وإهمال المحليات، وكثرة الأمطار.
وقال “حميدة” في رده على مسألة مستعجلة أمس أمام المجلس التشريعي إن المواطنين هم السبب في انتشار الذباب والبعوض وأرجع ذلك إلى سلوكهم الذي لا يتماشى مع الخدمات الصحية والطب الوقائي، وأشار إلى أن كثيراً من المواطنين لم يلتزموا بمؤشرات الصحة التي أعلنت عنها وزارة الصحة في عيد الأضحى، وأضاف: (هناك تراجع في تجميع النفايات على مستوى المحليات)، مؤكداً أنه إذا لم تُزَل النفايات لا تستطيع الوزارة معالجة يرقات الذباب.
وكشف “حميدة” عن زيادة في معدلات الملاريا في ولاية الخرطوم من (877) حالة إلى (1126) بزيادة (249) حالة، وأردف: (وزارة الصحة هي ليست المسؤولة، وهذه المسؤولية من صلاحيات المحليات المختلفة)، واختتم حديثه أن الرش بالطائرات مكلف وغير مفيد أثناء الأمطار (استعملوا زيت الرجوع والجير).
وفي السياق، قال وزير البيئة “حسن إسماعيل”: (نعترف أن هناك اخفاقات وتردياً بيئياً كبيراً حدث خلال شهر أغسطس، وقد تراجعنا من 70% إلى 44%)، وأضاف إن من دواعي هذا القصور هطول الأمطار بمعدلات كبيرة، وتسبب هذا في صعوبة الوصول إلى الحاويات لأنها أصبحت محاطة بالمياه من كل الجوانب، مشيراً إلى أن الحاويات هي مسؤولية المحليات، وأن هناك عجزاً في مسألة الوقود، وهذا أثر على حركة الآليات.. في عيد الأضحى كل متر يتحول إلى سوق للمواشى. واختتم حديثه: (للخروج من هذا الموقف ابتدرنا عملاً إسعافياً بتوفير مبالغ من الوالي ,وسندعم كل محلية بـ(250) ألفاً وخلال ثلاثة أسابيع نستطيع أن نخرج من هذا الوضع).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية