أخبار

ارتفاع معدل التضخم بالبلاد إلى 63%

الخرطوم ـ رقية أبو شوك
قفز معدل التضخم في البلاد إلى 63.86% في شهر يونيو مقارنة بـ60.93% في مايو الماضي. وعزا تقرير صادر من الجهاز المركزي للإحصاء أمس (الخميس)، تحصلت (المجهر) على نسخة منه ، سبب ارتفاعه إلى انخفاض معدل التغير الشهري لشهر يونيو العام الماضي، الذي بموجبه تغير القياس، إضافةً لارتفاع مجموعة الملابس والأحذية بمناسبة عيد الفطر وبداية العام الدراسي الجديد، مما أدى إلى ارتفاع مجموعة التعليم خاصةً المراحل الثانوية.
وأشار التقرير إلى إن نسبة التضخم في المناطق الحضرية ارتفعت إلى (58.42%) ، بينما كانت في مايو الماضي (55.13%) ، وارتفع وفقاً لذلك معدل التضخم في الريف حيث بلغ (68.45%).
وحسب التقرير، فإن معدل التغير السنوي (التضخم) لأسعار السلع الاستهلاكية لشهر يونيو قد ارتفع في اثنتي عشرة ولاية، وسجلت ولاية البحر الأحمر أعلى تضخم (95.24%) ، رغم انخفاض تضخمها في مايو الماضي ثم تليها نهر النيل، وشمال دارفور، فيما سجلت جنوب كردفان أدناه ، بينما سجلت النيل الأزرق وغرب دارفور انخفاضاً.
وتشير(المجهر) إلى أن التضخم أصبح يسجل ارتفاعاً ملحوظاً خلال العام الجاري، بالرغم من أن موازنة العام هدفت الوصول بالتضخم إلى (19.5%.).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية