أخبار

وزارة الكهرباء توقع عقداً مع شركة دنماركية لإعداد أطلس الرياح

الخرطوم _ رقية أبوشوك
وقعت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء وشركة (EMD Intemational) الدنماركية بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء أمس (الثلاثاء) ،عقداً لإعداد أطلس الرياح.
وقال وكيل وزارة الموارد المائية المهندس “موسى عمر أبو القاسم”، بأن توقيع عقد أطلس الرياح يأتي إنفاذاً لسعي وزارة الموارد المائية لتنوع مصادر الطاقة بالبلاد، وتطوير قدرات السودان من أجل استقرار الامداد الكهربائي للخدمات الصناعية والزراعية والسكنية، مشيراً إلى كثافة واستقرار واستمرار طاقة الرياح في السودان، كما أن وزارة الموارد المائية تعول على هذه الطاقات النظيفة والمتجددة من أجل التطور والنمو .
فيما قال مدير الإدارة العامة للطاقات الجديدة والمتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية المهندس “محجوب عيسى خليل”، بأن الشركة الدنماركية تعتبر من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال التخطيط لطاقة الرياح ، وفقاً للمواصفات العالمية، مشيراً إلى استهدافهم عدداً من المناطق في أنحاء السودان المختلفة .
من جانبها، قالت مدير مشروع الرياح بوزارة الموارد المائية المهندس “هند الأمين النور” بان اختيار الشركة الدنماركية جاء بعد منافسة بين عدد من الشركات العالمية والمحلية والتي تقدمت بأعمالها وعطاءاتها للوزارة، وإن الشركة الفائزة بالعطاء تتميز بريادتها وسمعتها في مجال تقييم موارد الرياح وتطويرها لبرنامج موارد الرياح المعروفة (WINDPRO) وتحقيقها لعدد من المشاريع في رسم خرائط الرياح ودقتها .
يذكر أن مشروع أطلس الرياح تم تمويله من مرفق البيئة العالمي (GEF) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ، ويهدف إلى إدخال التوليد من طاقة الرياح للشبكة القومية للكهرباء مما يؤدى إلى تنوع مصادر الطاقة وإدخال تكنولوجيا جديدة ونظيفة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية