اقتصاد

اتحاد التمريض يكشف عن مساعٍ لعودة الانضمام لمجلس التمريض العالمي بعد انقطاع (12) عاماً

نقابة المهن الصحية تقرّ بتعطُّل أجهزة طبية في مستشفيات كبرى

الخرطوم ـ فاطمة عوض
أعلن المجلس الاستشاري للاتحاد المهني التخصصي للتمريض عن مساعٍ مع منظمة الصحة العالمية لإرجاع عضوية السودان في مجلس التمريض العالمي بعد انقطاع (12) عاماً لعدم تسديد الاشتراكات. فيما أقرت النقابة العامة للمهن الطبية والصحية بتدني صورة التمريض بالبلاد، وعزت ذلك إلى ضعف مرتبات التمريض إضافة إلى عدم تعيين كوادر خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من وجود ما يقارب (10) آلاف وظيفة شاغرة ما أدى إلى هجرة أعداد كبيرة من الخبرات.
ووصف رئيس النقابة العامة لمهن الطبية والصحية د. “ياسر إبراهيم” خلال حديثه في اجتماع المجلس الاستشاري رقم (2) وملتقى الجمعيات العلمية ونقابيي التمريض الأول، أمس، وصف عدم وجود التسيير في المرافق الصحية بالطامة الكبرى، وكشف عن تعطيل عدد من الأجهزة الطبية في المستشفيات الكبرى ما انعكس سلباً على المريض. وأكد استجابة رئاسة الجمهورية لمطالب النقابة بضرورة إصلاح القطاع الصحي الذي رصدت له الدولة في ميزانيتها زيادة بـ(4) أضعاف، لكنه تساءل أين ذهبت هذه الأموال، واستنكر “ياسر” مبلغ الـ(50) جنيهاً المخصص لبدل العدوى.
ووصف د. “مصعب برير” الأمين العام للاتحاد المهن الطبية والصحية الاجتماع بنقطة تحول حقيقية، وأكد اكتمال الترتيبات لانطلاقة المؤتمر العالمي لقضايا المهن الطبية في 28 يوليو الجاري بهدف الاتفاق على آليات تطبيقية لحقوق كوادر المهن الطبية المجازة من قبل الدولة، وأكد ضرورة الاتفاق على آليات الاستبقاء والتدريب بالقطاع الصحي، بجانب الوصف الوظيفي والهوية الوظيفية. وشدد على ضرورة إيجاد آليات حقيقية فاعلة لتطبيق اللوائح والقوانين، وقال إن توجهات الدولة توحيد المجالس المهنية والاتحادات، وقال: (عدم وجود التخطيط في السياسات أضعف النظام الصحي).
من جانبها، دعت ممثل منظمة الصحة العالمية د. “نعيمة القصير” إلى العمل على مكافحة الأمراض المزمنة، وأشارت إلى غياب خدمات التمريض.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية