الديوان

يؤمها آلاف الزوار سنوياً: قبة السيد "أبو جلابية" بكسلا.. صرح إسلامي ومزار سياحي

لم تكتفِ قُبة السيد “محمد الحسن أبو جلابية” بكسلا، كونها مجرد رمز ديني يحج إليه آلاف الأحباب والمريدين من الأقاصي والمناطق النائية سنوياً، وإنما صارت إلى جانب ذلك مزاراً سياحياً فريداً من نوعه، يجذب عشاق الطبيعة والآثار ومحبي “أبو جلابية”، إذ ظلت القبة التي وضع أساس بناءها السيد” محمد عثمان الأقرب” ابن السيد “محمد الحسن أبو جلابية” ووالد السيدين “أحمد الميرغني” و”علي الميرغني”، ظلت تمثل قيمة تاريخية ورمزية لأتباع الطريقة الختمية في السودان وما جاوره، الذين يفدون إليها بالآلاف سنوياً لحضور حولية السيد “محمد الحسن أبو جلابية” المتوفى في عام 1880م، إبان الحكم التركي، هذا إلى جانب المئات من السياح يرتادونها من (إرتريا) و(الهند) ودول غربية أخرى.
ولا تقتصر زيارة الوفود لضريح السيد “أبو جلابية” على ذكرى رحيله فقط، فهناك الكثيرون الذين يفدون إليها في أشهر أخرى، يأتي بعضهم لمشاهدة المبنى الذي ظل شامخاً لما يتجاوز القرن من الزمان، وبعضهم ليتقرب زلفى إلى الله في حضرة (مراقد) السادة الصوفية الصالحين، بحسب اعتقادهم.
أبو جلابية.. ما وراء الاسم!!
(المجهر) من كسلا، نقبت عن أسباب تسمية السيد “محمد الحسن” بأبي جلابية، وغاصت في تاريخ القبة على عدة أصعدة، فاستفت في ذلك الخليفة “عبد الله الحسن الباترا” الذي قال: إن السيد “محمد  الحسن أبو جلابية” هو ابن السيد “محمد عثمان الختم” مؤسس الطريقة الختمية المعروفة في كل العالم، ويعود اسم “أبو جلابية” إلى أن السيد “محمد الحسن” هو أول من ارتدى جلابية الختمية المعروفة اليوم، والتي أصبحت الزى الرسمي لكل ختمية السودان وغيره من الدول، ولهذا سُمي بأبي جلابية.
وأضاف الخليفة “الباترا” أن والد السيد ” محمد الحسن أبو جلابية” أرسل له هذا الجلباب من (مكة المكرمة) وكانت أول جلابية تختلف عن تلك المتداولة حينها بين السودانيين والتي كانت تعرف بـ(جناح أم جكو).
سيدي “الحسن أبو جلابية” مات بإرتريا ودفن في الختمية 
وأرجع الخليفة “عبد الله الباترة” تاريخ تشييد القبة إلى الفترة التي أعقبت وفاة السيد “محمد الحسن” التي حدثت بإرتريا، ومن ثم نقل جثمانه إلى كسلا بالجمال تنفيذاً لوصيته التي حدد فيها المكان الذي يدفن فيه، وقد قام ابنه السيد “محمد عثمان الأقرب” ببناء القبة في مكانها الحالي، ولكن عندما قامت ثورة “محمد أحمد المهدي” المعروفة ولخلافات سياسية بين المهدية والختمية، نشبت حرب بين الطائفتين تم على إثرها هدم القبة وحرقها بالنار، وصاحب هذا وقوع عدد من الشهداء بينهم السيد “بكري بن السيد جعفر بن السيد محمد عثمان الختم” كما أُسر وسجن كل من السادة “أحمد الميرغني” و”علي الميرغني” و”جعفر الميرغني” و”الحسن الغرقان” والشريفات أمهات المراغنة طيلة فترة حكم المهدية، بحسب الخليفة “عبد الله الباترا” الذي أضاف: بعد خروج السيد “علي الميرغني” و”أحمد الميرغني” من سجن المهدية، قاما بتشييد القبة للمرة الثانية، ولكنهما لم يكملانها وكذلك الجامع، وبعد احتلال الطليان مدينة كسلا في الحرب العالمية الثانية، والذي استمر سبعة أشهر فقط، شرعوا خلالها في إعادة إكمال بناء الجامع، وقبل أن يكتمل بناؤه تم تحرير (كسلا) من قبضة الطليان، ولذا توقف إكمال الجامع والقبة منذ ذلك التاريخ حتى اليوم.
مئات الآلاف في الزيارة السنوية
توجد بالضريح خمس (مدافن) لسادة الطريقة الختمية، وهم “محمد الحسن أبو جلابية” وابنه السيد “أحمد العزب” وابن ابنه السيد “أحمد الميرغني” وأبناؤه السادة “محمد عثمان” المشهور بـ(شمبات)، والسيد “محمد الحسن الميرغني” المشهور بـ(كسلا)، وبجانب هؤلاء السادة الذين دفنوا في القبة بكسلا، دفن السيد “علي الميرغني” بمدينة الخرطوم بحري.
وتعتبر قبة السادة المراغنة بـ(كسلا) مركزاً دينياً مهماً للطريقة الختمية، يزورها آلاف المئات من المريدين والأحباب، يأتون من كافة ولايات السودان ومن خارجه، على حد قول الخليفة “عبد الله الباترا” الذي قال إن الأعداد الكبيرة من المريدين الذين يزورون القبة سنوياً في حولية السيد “أبوجلابية” التي تقام في السابع عشر من شهر شعبان كل عام، يتجاوز عددهم مئات الآلاف، بالإضافة لآخرين يأتون في بقية أشهر العام.
أفواج تترى
هذا على صعيد الأحباب والمريدين، أما السائحون الذين يأتون من دولتي (ارتريا) القريبة و(الهند) البعيدة، بالإضافة إلى الكثير من الخواجات – هكذا قالها- فلا لا تتوقف أفواج زياراتهم للقبة طوال العام.
ووصف الخليفة “الباترا” القبة بالمركز المهم والصرح الذي يحوي قادة الطريقة الختمية، أما بخصوص إكمال تشييدها، فأوضح أن السيد “محمد عثمان الميرغني” مرشد الطريقة ورئيس الحزب الاتحادي الأصل وعد بإكمال بنائها، وأضاف: “نحن اليوم في انتظار أن نراها اكتملت وكذلك الجامع، وبإذن الله سيحدث هذا قريباً إن شاء الله”. 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية