محمود السراج: (عشم) يفتقر للشروط الدرامية..وألوم القناة التي قدمته كـ(مسلسل)
الخرطوم – المجهر
شن الممثل والموسيقي محمود ميسرة السراج، هجوماً لاذعاً على مسلسل (عشم)، وقال إنه من الصعب أن نطلق عليه صفة عمل درامي، اللهم إلا إذا كانت الشروط التي تحكم العمل الدرامي قد تبدَّلت.
وقال السراج في نقده للمسلسل: (عشم) عمل منوعات، وهو عمل جميل ولكنه ليس عملاً درامياً..مبدئياً وكشرط أولي في أي عمل درامي لابد أن يكون هناك سكريبت (بشروط الدراما) يتضمن الحوار وحركة الممثل يستتبعه بالضرورة سكريبت آخر (بشروط الدراما أيضاً) للصورة وحركة الكاميرا وهما الشيئان المفقودان في (عشم)، وتابع: من الواضح أن الحوارات تجري كيفما اتفق (كأن يخبر المخرج الممثلين قبل بداية المشهد بأنه سيتم تصوير لحظة إخبار الأم من قبل ابنها وابنتها بنية الابن الزواج من فلانة والأم تعترض ، مثلاً …مثلاً)..ولذلك تسمع في كثير من الأحيان جميع من في المشهد يتحدث في نفس اللحظة، وكذلك تشاهد الكاميرا – طوال الوقت – تتحرك كيفما اتفق دون اعتبار للايقاع الذي تتحرك به، ولا توزيع اللقطات بالنسب المتعارف عليها في الأعمال الدرامية.
وأضاف السراج: يستحيل أن يكون الإنجاز الوحيد لـ(عشم) أن الممثلات لا يلبسن (طرح)..يمكن أن نسمي هذا إنجاز سياسي أو حتى إنجاز ميتافيزيقي، ولكن أن نقول إنه إنجاز درامي فهذا كثير.
ولفت السراج إلى أنه لايلوم الفنانين المشاركين في المسلسل ووصفهم بالمواهب الجميلة، مبيناً أنه يلوم القناة التي تعرض هذا العمل بإعتباره عملاً درامياً، وتابع: اعرضوه كما شئتم فهو يستحق أن يشاهده الناس ولكن اختاروا له العنوان المناسب.