أخبار

البرلمان يطالب الوزراء بعدم التهرب من مناقشة موازنة 2018م

وزير البيئة : تصادم مصالح جهات لاستيراد القطن المحوّر وراثياً

البرلمان – يوسف بشير
طالب رئيس البرلمان البروفيسور “إبراهيم أحمد عمر” وزير البيئة “حسن هلال” بعدم التهريب من مناقشة موازنة الوزارة داخل البرلمان، بعد أن طالب الأخير بحذف مداولات النواب من مضابط البرلمان عن التمويل ورفضه التحدث عن عدم دعم الحكومة لمشاريع البيئة بقوله: (الموضوع حساس وخلونا منه).
وقطع “عمر” في جلسة البرلمان، أمس (الأربعاء)، بعدم وجود مجال للوزراء لرفض النقاش حول موازنة 2018م في أيّ وقت داخل البرلمان أو أيّ اجتماع من اجتماعات لجانه الدائمة، وأضاف: ( إذا كان في مشكلة تمويل للمشروعات لابد من طرحها أمام البرلمان حتى يطالب المالية بالإيفاء بالتزاماتها المالية المقررة بموجب الميزانية)، وتابع: (إن وجد ضيق، حتى نجد لها العذر).
ويجد بعض الوزراء حرجاً في التحدث عن التمويل بعد إقالة وزير الخارجية “إبراهيم غندور” الذي استنجد بالبرلمان لحل أزمة عدم صرف الدبلوماسيين لرواتبهم لـ(7) أشهر.
وأفصح وزير البيئة “حسن هلال” خلال رده على مداولات نواب البرلمان بعد تقديمه بياناً عن أداء وزارته، عن تصادم مصالح جهات بسبب استيراد القطن المحوّر وراثياً. وقطع برفض الشركات التي تبيع المبيدات دخول القطن المحوّر لعدم حاجته لاستخدام المبيدات. ونفى استيراد الحكومة مواد مسرطنة أو غير مطابقة للمواصفات وعدّ المتداول عن وجود مواد مسرطنة بالقطن شائعات، وقال: (بعض الجهات تروج لشائعات ضارة لإثناء البلاد عن التقدم والتطور)، وأضاف: (مافي حكومة بتجيب حاجة مسرطنة عشان تمرض شعبها). وطالب بضبط اللاجئين بعد تضرر البيئة منهم، وأضاف: (خربوا الغابات وقطعوا الأشجار).
وكشف البرلماني “محمد ميرغني” عن وفاة أطفال وتعرض آخرين ــ لم يحدد إحصائيتهم ــ بسبب التلوث البيئي الناتج من مخلفات المصانع بالخرطوم، وقال إن الأضرار البيئية بعدة مناطق بمثابة فساد بيئي من الدرجة الأولى.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية