الديوان

أضبط.. منتديات ثقافية بالخرطوم تتحول إلى (أمسيات تجارية)

الخرطوم ـ المجهر
يبدو أن هناك اتجاهاً عاماً نحو تحويل المنتديات الثقافية والفنية إلى حفلات تجارية بحتة، وتحولت أغلبها إلى (أمسيات تجارية بهدف اصطياد الجمهور بزعم التكريم وغيره).
ويلجأ كثير من أصحاب تلك المنتديات الحديثة بالخرطوم إلى وضع (طاولة كبيرة) أمام المدخل يجلس عليها غالباً اثنان من الموظفين، يطلبون من الحاضرين دفع ثمن قيمة الدخول (دون تذكرة) مختومة من الضرائب، وهو ماعده البعض (تحايلاً) بإقامة أمسية غنائية برسوم محددة باسم المنتديات الثقافية.
وأوضح أحد مرتادي تلك الأمسيات أنه يضطر إلى دفع مبلغ أقله (50 جنيهاً) لحضور إحدى تلك الأمسيات، بينما يضيف آخر بقوله إن قانون قيام المنتدى يمنع التكسب المالي، ويفتح المجال للتبرعات فقط، مشيراً إلى أن بعض المنتديات تستكثر أن تقيم أمسية فنية أو ثقافية للجمهور دون أن تنال نصيبها (التجاري) وهو مايفارق تماماً الهدف الذي أُنشئت من أجله تلك المنتديات، وطالب بتدخل وزارة الثقافة والتعامل بحسم مع هذا الملف، خاصة أن المنتديات أصبحت تجذب عدداً مقدراً من الناس مع نضوب أماكن الترفيه الليلية بعد تجفيف شارع النيل بالخرطوم، وتحوله إلى مكان مظلم وموحش ينعدم فيه أي أثر للحياة.
ولاحظت (المجهر) أن أغلب المنتديات الموجودة الآن تستخدم ذات الطريقة باستثناء بعض المنتديات التي تقدم المتعة والفائدة للجمهور بلا مقابل مثل منتدى مركز راشد دياب.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية