أخبار

الأرصاد الجوية تحذّر من عواصف ترابية تؤدي لانعدام الرؤية في طرق المرور السريع

الخرطوم – المجهر
حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حدوث عواصف ترابية تتأثر بها الأجزاء الشمالية والغربية والوسطى بالبلاد. وتوقعت انخفاضاً في درجات الحرارة الصغرى وهطول أمطار في عدد من الولايات.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الهيئة “نور البلد فضل الله” حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية- أن الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية من البلاد ستتأثر بعواصف ترابية بسبب نشاط الرياح الشمالية الغربية مساءً، مبيناً أنه سينتقل تأثيرها إلى الأواسط تدريجياً حتى اليوم (الخميس)، الأمر الذي يشير إلى انخفاض درجات الحرارة في تلك الأجزاء، مضيفاً إن السحب المتوسطة والمنخفضة ستؤدي إلى هطول الأمطار الخفيفة المتفرقة في أجزاء من ولايات النيل الأزرق وجنوب وغرب كردفان وجنوب دارفور.
وأبان “نور البلد” أن العواصف الترابية تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية، الأمر الذي يتوجب توخي الحيطة والحذر خاصة لمستخدمي الطرق القومية.
وقال بيان صادر عن هيئة الأرصاد تلقت (المجهر) نسخة منه: (بداية يجب أن يعلم جميع المواطنين بأن هذه الفترة من العام تعتبر فترة تقلبات جوية حادة وسريعة تتباين فيها درجات الحرارة بشكل كبير جداً ما بين ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يعقبه سريعاً انخفاض ملحوظ، والعكس صحيح، وكذلك تكون الظواهر الجوية المصاحبة لهذا الطقس بها بعض الشيء من العنف كالعواصف الرملية والترابية وأحياناً سقوط للأمطار الغزيرة والرعدية، لذا بداية الحرص واجب تماماً في التعامل مع مثل هذه الأحوال الجوية خاصة لأبنائنا الصغار وللسادة مرضى حساسية الصدر وما شابه ذلك).
وأضاف البيان: (عليه من المتوقع أن تتأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار الجوي بنشاط للرياح مثيرة للأتربة في الأجزاء الشمالية من البلاد تنخفض فيها معدلات الرؤية الأفقية ليتمدد نشاط الرياح الشمالية اليوم الخميس بحالة قوية تصل للعاصفة الترابية في جميع أنحاء البلاد، ونتوقع أيضاً أن تستمر حتى الجمعة، يتبعها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة تنحسر فيه الموجة الحارة التي سادت في الفترة السابقة). ودعت الأرصاد الجوية أصحاب المركبات خاصة في طرق المرور السريع بخفض سرعة المركبة ومتابعة التوجيهات المرورية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية