اقتصاد

“بابكر محمد توم” : توجيه “أردوغان” لشركات بلاده بالاستثمار في السودان يعزز العلاقات الاقتصادية

الخرطوم – المجهر
قال المحلل الاقتصادي د. “بابكر محمد التوم” إن توجيه الرئيس التركي “الطيب رجب أردوغان” لشركات بلاده بالاستثمار في السودان يساهم في نقل العلاقات الاقتصادية بين البلدين، من مرحلة التعاون إلى مرحلة الشراكة الاقتصادية الحقيقية بين الطرفين.
وشدد “التوم” في تصريح (لسونا) على ضرورة استفادة البلاد من الخبرات والتقانات التركية الحديثة لإحداث النهضة الاقتصادية الكبرى في البلاد في شتى المجالات خاصة في القطاع الزراعي، داعياً إلى ربط الزراعة في البلاد بالصناعات التحويلية لإكساب المنتجات السودانية قيمة مضافة تمكنها من المنافسة في الأسواق الخارجية.
وزاد “التوم” بأن دولة تركيا يمكن أن تكون أحد أهم منافذ البلاد للأسواق الأوروبية باعتبار أنها تتميز بأنجح تجربة اقتصادية مع دول الاتحاد الأوروبي لافتاً إلى أن العديد من الشركات التركية التي أبدت رغبة في الاستثمار في السودان تمتلك فروعاً وأنشطة اقتصادية كبرى مع عدة دول أوروبية خاصة دولة المانيا.
وأبان “التوم” أن العلاقات السودانية التركية تتميز بأنها مزيج من المصالح المشتركة الكبرى على المستوى الاستثماري والتنموي، مشيراً إلى المواقف التركية الداعمة لقضايا السودان في المحافل الدولية لافتاً إلى العديد من اتفاقيات الشراكة الاقتصادية التي تم توقيعها بين البلدين والتي ستظهر نتائجها خلال المرحلة القادمة في شكل مشروعات كبرى في مجالات مختلفة تشمل التعدين والنفط والغاز والزراعة والطاقة والكهرباء وعدداً من المشاريع التجارية.
وأكد “التوم” على أهمية تقوية وتعزيز هذه العلاقات بين البلدين من خلال هذه المشروعات الاقتصادية التنموية والخدمية خاصة أن السودان يزخر بفرص استثمارية واسعة في كل المجالات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية