أخبار

خبراء: المستشفيات والمصانع والمدابغ تصب مخلفات مواد سامة في النيل

البرلمان – يوسف بشير
قطع خبراء بيئيون بانعدام مطابقة مواصفات الجودة البيئية في القطاع بالبلاد، وأعلنوا عن حمولة زائدة في مجاري الصرف الصحي بالخرطوم خاصة منطقتي السلاح الطبي والمهندسين، وكشفوا عن صب مخلفات سامة من المستشفيات والمصانع والمدابغ في مياه النيل.
وقال الخبير البيئي “حسن بشير الأمين” خلال حديثه في ورشة عقدتها لجنة الصحة بالبرلمان، أمس (الخميس)، إن سلوك سقاية الحدائق من مياه الصرف الصحي غير صحيح ويتعارض مع معايير الصحة العالمية. وشدد على أن المستشفيات والمصانع والمدابغ تصب مخلفاتها من المواد السامة في النيل، وتابع: (يوجد تلوث في المياه ولا أحد ينكر ذلك)، وأوضح أن المصانع في البلاد تعمل بفن الممكن وأضاف: (لو طبقنا المواصفات بصورة صحيحة جميع المصانع ستُغلق). وكشف عن صب مخلفات مصفاة توليد الكهرباء في النيل.
وأعلنت المهندسة “نادية محمود” عن ظهور تلوث جرثومي في أحياء الرياض والمنشية بالخرطوم.
وكشف رئيس لجنة الصحة بمجلس تشريعي غرب دارفور “محمد آدم”، عن وجود مناديل ورق مصرية (فاين) مكتوب عليها صُنع خصيصاً للسودان ممنوع استخدامها داخل مصر. وشدد على وجود حلويات أطفال في السوق، متعددة دول الاستيراد، صُنعت من بودرة لا يُعرف أصلها، وأخرى بوزن جرامين في وقت عبوتها كبيرة ليست بحجم الحلوى، عبوتها البلاستيكية ضارة بالزراعة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية