أخبار

مدير المخابرات المصرية فى الخرطوم بدعوة من الفريق (قوش)

قال هناك إرادة قوية للعودة بعلاقات "الخرطوم" و"القاهرة" إلى مسارها الصحيح

الخرطوم – ميعاد مبارك

إلتقى المشير “عمر البشير” رئيس الجمهورية، مساء أمس ببيت الضيافة اللواء “عباس مصطفى كامل” رئيس المخابرات العامة المصرية، والوفد المرافق له بحضور الفريق أول مهندس “صلاح عبد الله محمد صالح” مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني، والأستاذ “حاتم حسن بخيت” وزير الدولة برئاسة الجمهورية، المدير العام لمكاتب رئيس الجمهورية، وبحث اللقاء أهمية التواصل بين البلدين والتحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة حتى لا تؤثر على العلاقة بين البلدين. وفى السياق قال مدير المخابرات العامة المصرية بالوكالة، اللواء “عباس مصطفى كامل” إن هنالك إرادة قوية للسير في طريق تهيئة كل الظروف للعودة بعلاقات الخرطوم والقاهرة، إلى مسارها الصحيح. والتقى وزير الخارجية، بروفيسور “إبراهيم غندور” أمس (السبت)، مدير المخابرات العامة بجمهورية مصر العربية بالوكالة اللواء “عباس مصطفى كامل” الذي يزور البلاد هذه الأيام بدعوة من مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني، الفريق أول أمن “صلاح عبد الله محمد صالح”.
وحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير “قريب الله الخضر” أكد “غندور” خلال اللقاء، أهمية التنسيق المشترك لتسوية المشكلات على ضوء ما أقرته اللجنة الرباعية المشكلة بناءً على توجيهات الرئيس “عمر البشير” والرئيس “عبد الفتاح السيسي”.
وفي سياق ذي صلة، وصف الفريق أول ركن “عوض محمد أحمد ابن عوف” وزير الدفاع، العلاقة بين السودان ومصر بالمهمة والإستراتيجية، وشدد على أهمية التواصل بين الأجهزة الأمنية في البلدين وقال: (إن الأمن القومي المصري يمثل أمن الأمة، ومن الواجب حمايته، وهذا الواقع يحتم على مصر أيضاً القيام بأدوار من شأنها أن تحافظ على الأمن القومي للأمة العربية).
جاء ذلك لدى استقباله بمكتبه عصر أمس (السبت)، اللواء “عباس مصطفى كامل” رئيس المخابرات العامة المصرية والوفد المرافق له، بحضور الفريق أول مهندس “صلاح عبد الله محمد صالح” المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، والفريق الركن “جمال الدين عمر محمد إبراهيم” رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.
وأشار “ابن عوف” إلى أهمية تشكيل كتلة لحماية الأمن الإقليمي في ظل المهددات والتحديات التي تواجه تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والإقليم، وأهمية التنسيق وتبادل المعلومات لحماية الحدود، واستلهام تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية كنموذج حقق نجاحات مقدرة في جوانب متعددة.
من جانبه أمّن اللواء “عباس كامل” على أهمية التواصل بين البلدين وقال: (إن التحديات الكبيرة في المنطقة تفرض علينا التواصل وسرعة الاستجابة للأحداث والمواقف المختلفة ومعالجتها حتى لا تتحول إلى معوقات تؤثر على العلاقة بين البلدين)، وأشار إلى أنه تم التوافق على اعتماد مبدأ الشفافية والصراحة والوضوح في كل الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مبدياً تفاؤله في أن الأمور ستمضي في مسارها الصحيح.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن جهود اللجنة الرباعية المشتركة التي تمخض عنها لقاء رئيسي البلدين على هامش القمة الأفريقية الأخيرة في أديس أبابا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية