أخبار

المعادن توقف شركة كبيرة لمخالفتها الضوابط

الخرطوم – رحاب عبد الله
أعلنت وزارة المعادن عدم التهاون والتساهل في تطبيق اللوائح ضد مخالفات الشركات البيئية، وأكدت تسليط سيف الرقابة للإيقاف، مؤكدة التزامها بإيقاف أية جهة لا تلتزم بالجانب البيئي والسلامة.
وكشف وزير الدولة بوزارة المعادن “أوشيك محمد طاهر” عن إيقافهم، أمس، شركة كبيرة لعدم التزامها، مشيراً إلى إيقافهم عدداً من الشركات في السابق خالفت الضوابط والتوجيهات.
واستعجل “أوشيك” لدى مخاطبته تدشين حملة الإرشاد التعديني الثانية، أمس، لأربع ولايات (القضارف، كسلا، البحر الأحمر والنيل الأزرق)، استعجل شركة الموارد المعدنية لتسريع الخطى، لتحقيق نسب كبيرة خلال العام الحالي 2018 في نشر ثقافة التوعية، مقراً بجهودها في ذلك، إلا أنه نبه إلى ضرورة تصحيح السلبيات وتقويمها.
وطالب الشركة بالشروع في تعيين مسؤولي البيئة بالولايات والأسواق وفق تعديلات هيكل الشركة، بجانب تعيين المرشدين بمناطق التعدين لدعم إجراءات السلامة، كاشفاً عن إجازة الوزارة لميزانية مخصصة لذلك.
وأكد حرص الوزارة على تطوير الأسواق، حيث أجيزت موازنة السوق النموذجي ووحدة صحية لينعم المُعدن بحياة كريمة، لافتاً إلى خطة الإسعافات التي توقع أن ترى النور قريباً.
وقطع “أوشيك” بأن الحملة الإرشادية تعدّ الوثبة الثانية، مؤكداً أنها بداية لانطلاق التوعية في مجال التعدين، لافتاً إلى وجود حملات سابقة إلا أنها لم تكن بالمستوى الحالي من الكفاءة لجهة أن الحملات الأخيرة مدروسة وأكثر عملية وفقاً للائحة التي أجيزت، وأكد أن المرحلة القادمة تحتاج إلى عمل كبير بسبب انتشار التعدين وتزايد الأسواق الكبيرة، وعدّها مرحلة تتطلب تناسق الجهود، داعياً إلى تقارب الحملات الإرشادية حيث كانت الأولى في أكتوبر والحالية في مارس للإسراع في إرساء ثقافة السلامة في التعدين، مشيراً إلى أن شعار الحملات المنظمة هو (سلامتك وصحتك أغلى من الذهب) وبصفة خاصة في التقليدي، وقطع بأنها تحتاج إلى حملات مكثفة ووجود ميداني بصورة مستمرة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية