أخبار

وزير الداخلية: مرسوم جمهوري مرتقب يمنح آلاف الجنوبيين الجنسية

السجل المدني: لا يوجد فساد في منح الجنسية السودانية للسوريين

الخرطوم – يوسف بشير
كشف وزير الداخلية الفريق شرطة “حامد منان” عن مرسوم جمهوري مرتقب بمشروع قانون تعديل قانون الجنسية لعام 2011 تعديل 2017، يعطى بموجبه آلاف الجنوبيين الجنسية السودانية، في وقت دافع السجل المدني عن إجراءات منح الجنسية للسوريين.
وقال “منان” في ندوة عُقدت بمنبر (طيبة برس)، أمس (السبت)، إن مشروع التعديل يعطي الجنسية السودانية لكل ابن أمه شمالية وأبيه جنوبي، إضافة للجنوبيين الذين عاش آباؤهم بالمناطق الشمالية أكثر من (150) عاماً وقدرهم بالآلاف.
وأعلن رئيس الحزب الناصري “ساطع الحاج” مناصرته لمشروع تعديل القانون قبل أن يعود ويؤكد أن المادة المعدلة تُعد سارية مُنذ 2015 بقرار المحكمة الدستورية، التي أعطت حق منح الجنسية السودانية لأبناء الأمهات الشماليات المتزوجات من جنوبيين، وقال: (التعديل يؤكد ما هو مؤكد).
ودافع “منان”، عن ترخيص الأسلحة السوريين الذين مُنحوا الجنسية السودانية، وقال: (خلاص أصبح سوداني.. إن لم يستفد من مزايا الجنسية الفائدة شنو؟).
ونفى مدير الإدارة العامة للسجل المدني اللواء “مصطفى يوسف”، وجود أيّ فساد في منح السوريين الجنسية، وقال: (كل السوريين الحاصلين على الجنسية السودانية هم على مسؤوليتنا).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية