أخبار

“أميرة الفاضل” تقود وفداً من الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا للوقوف على قضية المهاجرين العالقين

الخرطوم – المجهر
ترأست مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي “أميرة الفاضل” وفد الاتحاد الأفريقي والأوروبي إلى ليبيا، حيث التقت بوزير الخارجية التونسي “خميس جيناوي” وقدمت له شرحاً وافياً للخطوات التي اتخذتها بشأن معالجة قضية المهاجرين العالقين في ليبيا. وأعربت “أميرة الفاضل” عن تقدير مفوضية الاتحاد الأفريقي للجهود التي تقوم بها تونس تجاه الأوضاع في ليبيا من أجل التوصل إلى حل شامل وتركها حدودها مع ليبيا مفتوحة على الرغم من المخاطر المترتبة على ذلك، كما تناولت كيفية الترحيل للمهاجرين براً.
وعبَّرت “أميرة” عن رضا رئيس المفوضية “موسى فكي” عن اختزال جهود حل الأزمة الليبية في الآلية الثلاثية التي تضم دول تونس ومصر والجزائر فقط دون اصطحاب دول الجوار الليبي الأخرى بجانب الاتحاد الأفريقي.
من جانبه، أكد وزير الخارجية التونسي أهمية ليبيا بالنسبة لبلاده اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، وقال إن تونس ستواصل مساعيها من أجل الحل النهائي للأزمة، وأضاف إنه من الممكن لاحقاً النظر في ترحيل المهاجرين براً. وأضاف الوزير إن تونس على استعداد تام للتعاون مع الاتحاد الأفريقي، وإن بلاده في إطار السعي لحل المشكلة تركز على أن يكون الحل ليبياً ليبياً، وأن يكون الحل سياسياً وليس عسكرياً، والتأمين على وحدة التراب الليبي، وأن الأمم المتحدة هي المظلة الوحيدة للحل السياسي.
وعلى هامش الزيارة، انخرطت مفوضة الشؤون الاجتماعية في عدد من اللقاءات مع منظمة الهجرة الدولية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى حول الشأن الليبي، وكذلك عقدت اجتماعاً مع أطراف الآلية الثلاثية.. وشكرت الآلية الجهود المبذولة في قضية المهاجرين العالقين بليبيا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية