الديوان

(الزفة السودانية) تعود بقوة لتتسيد ليالي الفرح

بعد أن كادت تجرفها العادات الوافدة
الخرطوم – نهلة مسلم
 بعد أن كادت العديد من العادات والتقاليد الوافدة أن تعصف بعاداتنا وموروثاتنا الأصيلة في مناسبات الأفراح، ، بعض الأسر السودانية عادت للتمسك بطقوس أعراسها بالطريقة التقليدية القديمة  من بينها (الزفة السودانية) التي  عادة ما تجملها أغنيات التراث (السيرة)  التي عادت وبقوة لتزين طقوس الأعراس السودانية، بل وأصبحت  موضة ذات رواج وصدى تتناقلها الأسر لتبدا بها الفرح ويدخل على أنغامها العرسان لساحة الحفل وسط ابتهاج الأسر بالمناسبة  السعيدة، الكل ينتظر يوم المنى وإرسال بشارات السرور والبهجة  التي يطلقها أصدقاء العرسان في الزفة، التى تعد  الأسر  لها  منذ وقت  مبكر، والآن وبعد أن باتت  أغاني السيرة  (غنوا ليها يا الفقرا ستو بتشبه القمرا) التي ابدع فيها المطرب “طلال الساتة” وأغنية (يمة  الليلة يوم فرحي يا يمة) والتى اشتهرت بها المطربة “فاطمة” و(جناي البريدو احننوا في ايدو) والتى  قدمها المطرب “طه سليمان” وغيرها من أغاني السيرة التي صارت هي الزفة السائدة الآن في الأعراس السودانية. حول هذا الموضوع  قامت (المجهر) بجولة استطلاعية مع عدد من المواطنين… 
سيطرة بعض الثقافات 
 ابتدرنا الجولة بالسيدة “حليمة أحمد” ربة منزل، تحدثت لنا قائلة: في زماننا كنا نسير العرسان بالزفة التقليدية ونصدح لهم بأغنية  العديل والزين و(دا اليوم الدايرنو ليك)، ولكن اليوم ظهرت بعض المقاطع التي تربعت على الساحة وطغت على الزفة البلدية، وأرجعت ذلك للظواهر الدخيلة التي أثرت على أفكارنا وغيرت نمط حياتنا، حيث شاع تقليد غيرنا في عادات الأكل والشرب واللبس وحتى (الزفة) وغيرها من طقوس الفرح لم تسلم من ذلك، مبدية تخوفها من سيطرة بعض الثقافات والتي تسحب البساط من تراثنا وعاداتنا وهي الأساس في مخاطبة الوجدان، مضيفة أنها لا تميل لـ(الزفة) الوافدة.
أما الطالبة الجامعية “أسماء بشير” فقالت إن العروس هي التي تطلب نوع وشكل (الزفة) التي تحب أن تزف بها في ليلة فرحها، ويتصاعد الأمر لاختيار الفنان الذي يغني يوم الفرح، وتابعت حديثها قائلة: إن  بعض الشباب وخاصة بنات اليوم ،أضحوا ينساقون وراء الموضة لمواكبة كل ما هو جديد بغض النظر عن مردوده الاجتماعي، إلا أنهم لو أدركوا أن التقاليد الوافدة تخصم من رصيد ثقافتنا وعاداتنا  الراسخة التي نعتز بها، وأوضحت أن هناك بعض الأشخاص ما يزالون يميلون ويحبذون الأغنية السودانية الأصيلة، إضافة إلى ظهور إيقاع وغناء يمجد الزفة من (يمة الليلة يوم فرحي يا يمة..   وجناي البريدو احننوا في ايدو يا الله حضرني). 
استبدال المحلي بالأجنبي
فيما سخرت “أم كلثوم أحمد” من الرقصات والغناء الأجنبي الذي يمارس دون خجل (الاسلو)، وقالت هذه أشياء كنا نشاهدها في القنوات الأوروبية، ولكن اليوم تمارس علناً دون حياء، الآن لو تمعنوا في ذلك لوجدوا أنها حضارات وثقافات لا تضيف شيئاً جديداً لقيمنا الدينية، وأضافت أن دعاة الحداثة يتذمرون من الآراء الناقدة   لمثل هذه التصرفات، ويعتبرونها متخلفة وغير مواكبة، واسترسلت أن الحضارة التي تجرد أصحابها من القيم والعادات تروح في (ستين داهية)، ودعت “أم كلثوم” إلى الرجوع للمعدن الحقيقي لأنه الأصلح  والأجدر في توجيه السلوك، وتساءلت لماذا نحن نهتم بـ(الزفة الأجنبية) في الوقت الذي لا يهتم فيه الأجانب في طقوس أفراحهم بزفتنا، وختمت حديثها قائلة: يوجد لدينا كم هائل من أغاني السيرة، لكننا للأسف نستبدلها بالأجنبية، وقد زادت التطورات باستبدال البخور بـ(البخاخات) المائية والألعاب النارية.
إبراز عاداتنا والاعتزاز بها
 أخيراً وصلنا بجولتنا عند الباحثة الاجتماعية الأستاذة “إخلاص مجدي” التى بدأت حديثها قائلة إن هناك تداخلاً ثقافياً مابين الشعوب في نقل العادات الاجتماعية، لذا يتوجب علينا عكس موروثاتنا السودانية، وأشارت إلى أهمية إبراز عاداتنا والاعتزاز بها خاصة أننا نمتلك إرثاً ثقافياً إبداعياً كبيراً يجعلنا نتقدم الدول ونجعلها هي التي تتأثر بتراثنا وليس العكس أو كما يحدث الآن، وفي ختام حديثها أشادت بالمحاولات الأخيرة لبعض الشعراء والمطربين وحرصهم على إعادة (الزفة السودانية) لبيوت الأفراح.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية