أخبار

تفاقم الأوضاع بشركة كنانة والمساهمون العرب يقاطعون اجتماع مجلس الإدارة

تفاقمت الأوضاع داخل شركة سكر كنانة وانهارت اجتماعات مجلس الإدارة التي كان مقرراً لها أمس واليوم (الثلاثاء) للنظر في قرارات وزير الصناعة القاضية بإعفاء العضو المنتدب “محمد المرضي التجاني” من منصبه وتعيين مدير جديد للشركة خلفاً له، حيث كان حضوراً فقط وزير الصناعة، رئيس مجلس الإدارة ” السميح الصديق” ومحافظ بنك السودان المركزي. ومنعت الشرطة أمس المدير المقال “محمد المرضي التجاني” من دخول الشركة وحدثت تجاذبات مع حرس منشآت الشركة كادت أن تتطور الى مواجهة بين قوة حماية الوزير وقوة حماية مرفق كنانة لولا تدخل العضو المنتدب لكنانة ومنعه حدوث مواجهة.
وأعلن أعضاء مجلس الإدارة من الكويت (4) أعضاء والسعودية عضواً والشركة العربية عضواً والهيئة العربية للإنماء الزراعي عضواً الانسحاب من اجتماعات مجلس إدارة الشركة، وسلموا مذكرة للوزير تحوي تحفظاتهم على القرارات التي اتخذها الوزير بإقالة العضو المنتدب باعتبارها من صلاحيات مجلس الإدارة التي يملك السودان أغلبية داخله بتمثيل وزارة الصناعة بالوزير والوكيل ووكيل وزارة المالية ومحافظ بنك السودان ووكيل وزارة التجارة.
وأعلنوا عبر المذكرة مقاطعتهم لحضور اجتماعات شركة كنانة كافة الى ان تتم مراجعة الأمر.
وفي السياق قال مصدر مطلع بوزارة الصناعة لـ(المجهر) إن اجتماع مجلس الإدارة المنعقد اليوم قائم في موعده. ونفى المصدر منع الكويتيين من دخول مبنى شركة سكر كنانة، إلا أن “المرضي” قد صدرت توجيهات بمنعه من الدخول لأنه بات مديراً سابقاً للشركة ولا يحق له دخول الشركة إلا كزائر وفق ضوابط الزيارات المعمول بها في الشركة.
وأكد المصدر أن كل القضايا سيتم مناقشتها اليوم في اجتماعات مجلس الإدارة. وكان وزير الصناعة قد اصدر قراراً بإقالة العضو المنتدب لشركة سكر كنانة “محمد المرضي التيجاني” وتكليف “عبد السيد طه عبد السيد” المدير المالي للشركة بمهام العضو المنتدب للشركة في إشارة منه إلى هيكلة قطاع السكر.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية