أخبار

تظاهرات بـ«بور تسودان» احتجاجاً على نقل (8) مدارس

تظاهر أمس (الخميس) عشرات المواطنين بمدينة بور تسودان بولاية البحر الأحمر، احتجاجاً على قرار نقل (8) مدارس من وسط المدينة إلى مقرات أخرى. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق معتصمين أمام مدرسة “عمر بن الخطاب”، وألقت الشرطة القبض على عدد من المحتجين. ورفع المتظاهرون لافتات حملت شعارات منددة بما أسموه تجفيف المدارس الحكومية وهتفوا (لا لا للتجفيف).
وقال مدير شرطة البحر الأحمر اللواء “حيدر محمد عثمان”، إن الشرطة لم تمنح المحتجين إذناً للتظاهر، لافتاً إلى أنهم طلبوا تصديقاً منذ (الثلاثاء) الماضي وأنهم لم يردوا على ذلك ،مشيراً إلى أنهم نفذوا الاعتصام. وأكد أن الشرطة أطلقت عدداً محدوداً من الغاز المسيل للدموع، وعد التجمع غير قانوني.
من جانبها قالت وزيرة التربية بالولاية “علوية أكوي” إن المدارس المنقولة أصبحت وسط المدينة وقريبة من الأسواق، وأصبحت عملية التعليم صعبة في هذه المدارس، مشيرة إلى أن المدارس التي سيتم إخلاؤها تتحول إلى إدارة تابعة للوزارة وعددها (8) مدارس خمس ثانوي وثلاث أساس.
وقال رئيس هيئة مناهضة تجفيف المدارس بالبحر الأحمر “جعفر عبد القاد”، إن القرار غير مقنع وطالب بتحويل الأسواق وليس تجفيف المدارس، لأنه في البداية تأسست المدارس ثم الأسواق وينبغي تحويل الأسواق.
وتشير (المجهر) إلى أن مظاهرات الأمس لم تكن الأولى من نوعها، إذ سبقتها اعتصامات عدة في الأيام الماضية ضد قرار تجفيف المدارس، مع بداية العام الدراسي الذي بدأ بنهاية الشهر الماضي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية