أخبار

توقيع اتفاق تعاون صحي بين السودان وجنوب السودان

وقعت وزارتا الصحة في السودان وجنوب السودان أمس (الجمعة)، على اتفاق تعاون صحي بين الدولتين، يهدف لتعزيز التعاون الصحي وتحقيق المصالح المشتركة وتبادل الخبرات، والتنسيق من أجل تقوية النظام الصحي في البلدين.
ووقع عن جانب السودان وزير الصحة “بحر إدريس أبو قردة”، وعن جانب جنوب السودان وزير الصحة الدكتور “رياك قاي كوك”. ووافق السودان على مساعدة جنوب السودان في بناء وتأسيس مراكز غسيل الكلى تبدأ بمدينة “جوبا”، كما يتيح الاتفاق لمرضى جنوب السودان الدخول للسودان لتلقي العلاج بالمرافق الصحية السودانية، وفق بروتوكول ينظم حركة دخولهم ومعاملتهم. ووافق الطرفان بحسب الاتفاق الذي تلقت (المجهر) نسخة منه، على العمل على بناء قدرات الكوادر البشرية والصحية في الدولتين، وتعزيز التبادل التجاري في مجال الامداد الدوائي، وتقديم التسهيلات الضرورية التي تمكن جنوب السودان من الحصول على الأدوية والمستلزمات الطبية من السودان، ومساهمته في تأسيس مختبرات تحليل المنتجات الطبية والصيدلانية.
ونص الاتفاق على معاملة الكوادر الطبية السودانية التي ترغب في العمل بجنوب السودان، معاملة أقرانهم الأطباء بالجنوب، ومنحهم كافة الامتيازات والمخصصات أسوة بزملائهم هناك، كما نص الاتفاق على تشكيل لجنة خماسية مشتركة لإنفاذ بنود الاتفاقية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية