أخبار

(43) تلميذاً يحرزون المرتبة الأولى بشهادة أساس الـخرطوم و(المجهر) تحاور الأوائل

أحرز (43) تلميذاً المرتبة الأولى مشترك في امتحان شهادة الأساس بولاية الخرطوم بمجموع (279) درجة، واشترك في المرتبة الثانية (153) تلميذاً بمجموع (278) درجة، فيما لم يحرز تلميذ الدرجة الكاملة.
وتفوقت المدارس الخاصة على المدارس الحكومية، حيث جاء (134) تلميذاً من المدارس الخاصة ضمن الأوائل ضمن (196) تلميذاً تمت إذاعة أسمائهم في المرتبة الأولى والثاني مشترك. ونالت المدارس الخاصة (89%) مقابل (87,5%) للمدارس الحكومية.
ورسب في الامتحان (9291) تلميذاً من جملة (77473) من الجالسين للامتحان، فيما نجح (68182) تلميذاً وتغيب عن الامتحان (274) تلميذاً، بنسبة (6,%) وبلغت النسبة العامة للنجاح (88%) بزيادة (1,7%) .
ونالت محلية الخرطوم المرتبة الأولى تميزاً على المحليات تليها أم درمان ثم كرري، فيما نالت محلية أمبدة المرتبة الأخيرة في الترتيب.
وحلت مدرسة “الطيب سعيد” بمحلية بحري في المرتبة الأولى تميزاً من بين المدارس الحكومية، تليها الرياض الثورة ثم الجزيرة اسلانج. واحتلت مدرسة الخرطوم العالمية العليا الخاصة بنين وبنات المرتبة الأولى والثانية تميزاً، تليها كلية الخرطوم العالمية العليا .
وعبر وزير التربية والتعليم د. “عبد المحمود النور” في المؤتمر الصحفي، عن عدم انزعاجه من مؤشر تقدم المدارس الخاصة على الحكومية، وعده تحسناً إيجابياً في التعليم الخاص، واصفاً النتيجة بالمشرقة والمشرفة.
وتعهد الوزير باستيعاب أي طالب ناجح في المرحلة الثانوية، كاشفا عن ارتفاع نسبة النجاح في (7) مواد خاصة الرياضيات واللغة العربية والإنجليزي، مقراً بتدني نسبة النجاح في المراكز الخارجية، كما تعهد بإخضاع الأمر للدراسة لمعرفة أسباب التعثر.
وفيما يتعلق بالغياب قال الوزير إنه أقل من السابق. وأعلن وضع خطة جديدة لفك الاكتظاظ والاختلاط بالمدارس، لافتاً لافتتاح (44) مدرسة ثانوية جديدة و(110) فصول بجانب تدريب (35) ألف معلم، وفتح وظائف جديدة لتوظيف المعلمين فضلاً عن تنفيذ العلاوات والترقيات للمعلمين، كاشفاً عن إنشاء (7) مدارس للمعاقين في المحليات بواقع مدرسة بكل محلية .
وفي السياق بلغت نسبة النجاح في مدارس تاج الحافظين القرآنية (95,5%) وسجلت (5) مقاعد منها من جملة (7) نسبة نجاح (100%)، فيما بلغت نسبة النجاح في مدارس الموهوبين (100%) ونسبة نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة (83%).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية