أخبار

وزارة التعليم تكشف تفاصيل تطبيق السلم التعليمي الجديد

قدَّم المركز القومي للمناهج والبحث التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم، شرحاً خاصاً بالانتقال التدريجي للمرحلة المتوسطة التي تعقب الأساس بالسودان.
وكشف مدير المركز د. “الطيب حياتي” عن امتحان سيجري لنهاية مرحلة الصف السادس، حسب ظروف المحليات عقب تطبيق المنهج الجديد.
وذكر “حياتي” أن المناهج الجديدة سيتم إنفاذها في العام بعد القادم 2015-2016م، بتعديل العديد من المواد الأكاديمية في المنهج الحالي. وأضاف: (السنة السابعة أساس ستُلغى وتبدأ المرحلة المتوسطة تدريجياً، ورجعونا للنظام القديم به أيضاً تفرد ومميزات).
ولفت “حياتي” أن المواد الجديدة بالمنهج تشمل الجغرافيا والتاريخ والتربية الفنية والوطنية ومواداً أخرى، مبيناً أن مادتي اللغة العربية والرياضيات سيتم فصلهما في الصف الأول للأساس، وأن تدريس اللغة الإنجليزية سيبدأ من الصف الثالث.
وذكر “حياتي” أن مصفوفات المناهج الجديدة تم تحكيمها وأعقبتها ورش عمل متخصصة شارك فيها (118) خبيراً، مبيناً أن المركز أعدَّ كل ما من شأنه أن يسهم في إنجاح المناهج الجديدة.
وأكد “حياتي” صدور قرار بتعديل المناهج من الصف الأول إلى الرابع في المنهج الجديد، يجري الإعداد له بمشاركة أساتذة من التعليم العالي. وقال إن توصية واضحة من مؤتمر التعليم بتقسيم مرحلة الأساس الحالية إلى حلقتين، وهناك قرار صدر لكل الولايات بإنفاذ القرار مستقبلاً.
ونبه “حياتي” إلى أن المركز أعدَّ الوثيقة العامة للمناهج التي تحدثت عن الأهداف العامة والمواصفات التي يتصف بها المنهج، مبيناً أن الوثيقة اهتمت بعملية التصميم التعليمي بحيث تكون المناهج جاذبة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية