أخبار

الصحة تحرك دعاوى قضائية ضد (4) مصانع مخالفة

كشفت السلطات الصحية بولاية الخرطوم عن تحريك دعاوى قضائية ضد (4) مصانع مخالفة لقانون الصحة المهنية في الخرطوم وأم درمان، بعد أن وجهت لهم إنذارات بينما تلقت شكاوى من عمال بسبب تعرضهم لإصابات المهنية أبرزها (القضاريف) وأمراض الصدر والعيون. وفي الأثناء أكدت وزارة الصحة الاتحادية تعرض (75%) من السكان لمخاطر الصحة المهنية، ونوهت إلى أن الصحة العالمية أدرجت ربات المنازل من المخاطر المواد الكيميائية. وشددت على وضع محاذير لحماية المواطنين ٍٍٍٍٍٍمن المخاطر وتطبيق برنامج الصحة والسلامة المهنية لتقليل تكلفة الإنتاج وعدم تعريض العاملين للإصابة والموت .
وشدد مسؤول الصحة المهنية بوزارة الصحة الاتحادية “وليد آدم” خلال منتدى تعزيز الصحة أمس (الأربعاء) على ضرورة وضع ضوابط للحد من حدوث جراء استخدام المواد الكيميائية والمبيدات بما فيها المواد التجميلية.
وأقر “وليد” بوجود طلب متزايد لأبراج الضغط العالي والاتصالات بالرغم من آثارها السالبة على الصحة، منوهاً إلى توجيه خطابات للجهات ذات الصلة لوضع مواصفاة للأبراج لتفادي المخاطر الصحية، كاشفاً عن فقدان العديد من العاملين في التعدين الأهلي نتيجة للاستخدام السيئ للزئبق والجهل بمخاطره.
من جهتها كشفت مسؤول الإرشاد والتفتيش المهني بوزارة الصحة ولاية الخرطوم “نصرة عطية الله” عن وجود (29) مرض له علاقة مباشرة بالمهنة أشارت إلى أن أبرزها (القضاريف) وأمراض الصدر والعيون. وأكدت توجيه دعاوى قضائية لأربعة مصانع في محليتي الخرطوم وأم درمان.
وذكرت “نصرة” أنه تم توجيه إنذارات لتلك المصانع لمخالفتها قانون الصحة المهنية. وحذرت من ازدياد المخاطر في حالة عدم التحوطات اللازمة. وشكت من وجود مشكلة في توفير المعلومات كاشفة عن اتجاه لإنشاء سجل في أماكن العمل لرصد أي إصابات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية