أخبار

وزارة التعليم تعلن العودة للمرحلة المتوسطة والابتدائية اعتباراً من العام المقبل

أعلنت وزارة التربية والتعليم العام عن إرجاع المرحلة المتوسطة والعودة للسلم التعليمي القديم على أن يتم إضافة السنة الدراسية الجديدة مع بداية مرحلة التعليم الأساسي. وأعلنت الوزارة إلغاء مواد العلوم الهندسية والزراعية والتجارية لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية وإعادة صياغة مواد الكيمياء والأحياء والفيزياء . واعترفت الوزارة بمخالفتها المعايير الدولية بأن يمتد النظام التعليمي (12) عاماً وأن السودان الدولة الوحيدة التي تدرس (11) عاماً، مقرة بالخطأ في تغيير السلم التعليمي (6 – 3 – 3)، مؤكدة وجود سلبيات كثيرة صاحبت تطبيق المنهج الحالي الذي قالت إنه أعد على عجل، لافتة إلى أن السلم الجديد وُُضع ليكون سلماً تعليمياً متكاملاً بالجوانب كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بالبلاد ويستطيع إزالة جميع التشوهات التي لحقت بالتعليم في السنوات الماضية.
وأكدت وزيرة التعليم “سعاد عبد الرازق” في مؤتمر صحفي أن تطبيق النظام الجديد سيبدأ اعتباراً من العام 2015 بالتدرج دون الرجوع لامتحانات الشهادة لتلاميذ الحلقة الأولى لجهة نقل جميع التلاميذ للمرحلة المتوسطة دون إقصاء لأحد، مشيرة إلى أن الامتحانات ستكون على مستوى الوحدات الإدارية.
وقطعت الوزيرة بأنها لن تتنازل عن قسمها بتطوير العملية التعليمية. وقالت (نحن لا نصنع قراراً من بنات أفكارنا إنما يخضع للشورى، كاشفة عن اتجاه لتعيين (15) ألف معلم هذا العام وتوظيف (300) موظف برئاسة الوزارة، مشيرة لتخصيص (8) مليارات جنيه للمدارس الفنية لإنتاج الإجلاس وتحويلات بنكية لتوفير المعامل للمدارس الثانوية بقيمة (3,500) ألف جنيه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية