أخبار

اتفاق بحل مشاكل الطلاب العالقة بالجامعات الجنوبية وجامعة بحري

اتفقت وزارتا التعليم العالي بالسودان وجنوب السودان على ضرورة الإسراع بحل المشاكل العالقة بجامعة بحري والجامعات الجنوبية (جوبا وبحر الغزال وأعالى النيل ورومبيك) وفتح أفرع للجامعات السودانية بدولة جنوب السودان. وخلصت المباحثات المشتركة الختامية لوزارتي التعليم العالي والبحث العلمي بدولتي السودان وجنوب السودان إلى توصيات مشتركة جاءت في مجملها بمنح (300) منحة دراسية في تخصصات العلوم التطبيقية والإنسانية لطلاب جنوب السودان والعمل على فتح أفرع للجامعات السودانية بدولة جنوب السودان مستقبلاً وتأهيل طلاب جنوب السودان في مجال اللغة العربية
وأمن الاجتماع على ضرورة الاستفادة من الخبرات في التعليم العالي (المفتوح وعن بعد والتقني) بالإضافة إلى تجربة المجلس القومي للتعليم العالي في وضع السياسات والأنشطة).
من جهتها أكدت وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.”سمية أبو كشوة” أن التعاون في مجالات التعليم العالي الأكثر تأثيراً في تطوير العلاقات بين البلدين وقالت لن نألو جهداً للمساعدة لدولة الجنوب.
وطالب وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بالجنوب د.”جون قاي” بوضع إطار للتعاون بين الوزارتين، منوهاً إلى أن (70%) من اصطاف التدريس بالجامعات الجنوبية فضل البقاء في السودان مما دعا إلى ضرورة الخروج بتفاهمات مشتركة بين الوزارتين للاستفادة من خبرات مؤسسات التعليم العالي السودانية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية