أخبار

برلمانيون يطالبون الحكومة بالاعتذار للشعب السوداني

طالب برلمانيون الحكومة بالاعتذار للشعب السوداني وقالوا (السودان ليس ملكاً للمؤتمر الوطني ويجب أن نقول للشعب عذراً لقد تحملت كثيراً). وأقروا بأن المواطن لا يتوفر له الحد الأدنى من المعيشة والحياة الكريمة. وفي الأثناء  وجه رئيس البرلمان د.”الفاتح عز الدين” ولاة الولايات بالتصدي لقضايا معاش المواطن.
وأكد الفاتح في جلسة البرلمان أمس (الأربعاء) استقلالية البرلمان. وقال: (لا حجر عليه ولا توجد جهة تفرض عليه قرارات أو تضع له خطوطاً حمراء)، مؤكداً أحقية المجلس في السؤال عن أي أموال تدفقت للبلاد من داخل أو خارج السودان.
وبينما نبه “الفاتح” إلى ضرورة أن تضطلع الهيئة بدورها في الحوار، وقال (إن فرصتنا أكبر من الجهاز التنفيذي في الدفع به نحو الأمام)، كشف برلمانيون عن تردٍّ في الأوضاع الصحية ووجود فجوة كبيرة في الدواء، وأشاروا إلى أن الوضع الدوائي بالبلاد ينذر بالخطر. وأفصحوا عن توقف شركات عن إمداد السودان بالدواء لعدم وجود المكون الأجنبي.
وطالبت عضو البرلمان “عائشة الغبشاوي” الحكومة بتحمل المسؤولية والاعتذار للشعب السوداني عن ما تحمله في الفترة الماضية.
ودعا عضو البرلمان “أحمد عبد الرحمن” الحكومة لتقوى الله بتقوية أجهزة الرقابة، منتقداً الحديث عن حسم جرائم المال العام. وقال إن القوانين لا تؤخذ مآخذ الجد. وطالب باستدعاء وزير المالية لتقديم تقريرعن الأداء المالي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
إلى ذلك، قال البرلماني عن الوطني “كرار محمد علي” : (يجب أن نسعى للحد الأقصى للحوار مع المعارضة)، مشيراً إلى أن السودان ليس ملكاً للمؤتمر الوطني.
وكشفت د.”عطيات مصطفى” عن فجوة كبيرة في الدواء. وانتقدت تزايد حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال في المؤسسات التعليمية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية