أخبار

الحكومة تحتج على تـجاهل الاتحاد الأوروبي دعوة «البشير» لقمة بروكسيل

انتقدت الحكومة تجاهل الاتحاد الأوروبي وعدم تقديمه الدعوة للرئيس “البشير” للمشاركة في القمة الأفريقية – الأوروبية المقرر انعقادها (الثلاثاء) المقبل. بينما شدد الاتحاد الأفريقي على ضرورة تصحيح ما سمَّاها التجاوزات أو تأجيل القمة. واتهمت وزارة الخارجية في بيان لها أمس الاتحاد الأوربي بمحاولته إحداث شرخ في الموقف الأفريقي الموحد. وحذرت من ممارسته لأساليب المراوغة ومحاولات شراء الوقت بغية فرض الأمر الواقع دون تنفيذ الاستحقاقات الضرورية حول انعقاد القمة الأفريقية الأوربية المقرر لها يومي (2 – 3) أبريل المقبل في بروكسيل.
وأوضحت الوزارة أن الاتحاد الأوروبي يستخف بالقادة الأفارقة ووزراء الخارجية، إذ فشل الاتحاد الأوروبي في توضيح عدد الرؤساء ورؤساء الحكومات من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الذين يشاركون في القمة الأفريقية ـ الأوربية. وأشار البيان إلى أن عدداً محدوداً من رؤساء الحكومات الأوربية سيشاركون في هذه القمة.
وأكدت الخارجية إبلاغها أمس مفوضية الاتحاد الأفريقي بعدم تلقي رئيس الجمهورية دعوة للمشاركة في القمة حتى يوم أمس (الأحد) الثلاثين من مارس. وشددت على تأجيل القمة لحين معالجة انشغالات الاتحاد الأفريقي التي من شأنها تعزيز التضامن الأفريقي، وتأكيد مصداقية الاتحاد الأفريقي وتكريس احترامه في المجتمع الدولي باعتباره الكيان القاري لأفريقيا قارة المستقبل.
وأشارت إلى أنه في الاجتماع الوزاري الذي يسبق القمة ستقتصر مشاركة الاتحاد الأوروبي على المفوضة السامية لشؤون الأمن والعلاقات الخارجية “كاثرين آشتون” بينما سيغيب وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي . وهو ما اعتبرته مجافياً للقواعد الدبلوماسية والأعراف الدولية وروح الشراكة المرجوة .
ولفتت وزارة الخارجية إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم في ما يخص السودان وبعض الدول الأفريقية الأخرى مثلماً لم يراع قرارات الاتحاد الأفريقي الأخرى ذات الصلة في توجيه الدعوات لقمة أفريقيا – الاتحاد الأوروبي.
وذكر البيان أن قرارات الاتحاد الأفريقي المتتالية ظلت تشدد على رفض الانتقائية في توجيه الدعوات لمثل هذه الملتقيات، وضرورة أن تشمل الدعوات كل الدول الأعضاء. ورد في الفقرة (15) ما يلي:(يؤكد على الضرورة الحتمية لقيام جميع الشركاء بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بتوجيه دعوات محددة لكل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لمشاركتهم الكاملة في جميع قمم الشراكة. وفي هذا الصدد يكلّف المفوضية بمتابعة المسألة وضمان احترام وتنفيذ هذا المبدأ). وكشف البيان عن عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأفريقي على مستوى الممثلين الدائمين يوم (26) من مارس الجري للنظر في هذه القضايا. وأصدر توصيات واضحة بأن يصحح الاتحاد الأوروبي تلك التجاوزات ويوجه الدعوات لكل الرؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي وإلا يجب تأجيل القمة لحين الاستجابة لمطالب الاتحاد الأفريقي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية