أخبار

بدء أعمال القمة العربية بالكويت و«البشير» ينتقد الحصار الجائر على البلاد

انطلقت صباح أمس (الثلاثاء) بقصر بيان في الكويت أعمال القمة العربية الـ (25) بمشاركة رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير” و(14) من الرؤساء والقادة العرب؛ للنظر في عدد من القضايا على رأسها الأزمة في سوريا وتوطيد العلاقات بين الدول الأعضاء وعملية السلام في السودان.
وأعلن الرئيس “عمر البشير” أمس (الثلاثاء)، أن دراسات مشروعات مبادرة الاستثمار الزراعي العربي بالسودان شارفت على الاكتمال، وأنها في طور الإجازة من الأجهزة المعنية بالجامعة العربية، مؤكداً أن نجاح المبادرة سيكون نموذجاً مشرفاً للتكامل الاقتصادي العربي في مجال إستراتيجي وحيوي. واتهم الرئيس «البشير» أطرافًاً لم يسمها بالسعي إلى تأجيج الفتن في البلاد. وقال إن شعب السودان يواجه حملة مغرضة للنيل منه، وتأجيج الفتنة والحروب بين أبنائه، ولفرض حصار جائر عليه.
وقال الرئيس “البشير” في كلمة ألقاها في القمة العربية بـ”الكويت”، إن حكومته قامت بمراجعة هياكل وأطر الاستثمار في البلاد، بما يساعد على تهيئة البيئة لنجاح الاستثمارات العربية، وإنجاح المبادرة التي أطلقت في قمة “الرياض”، وحصدت إجماعاً عربياً أثلج صدور أهل السودان جميعاً.
وأكد تمسك الشعب السودان بمبادئ الجامعة لتحقيق الأمن والتنمية للشعوب العربية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومحاربة الإرهاب والتطرف والاستقطاب الطائفي بكافة أشكاله ومذاهبه.
وقال الرئيس “البشير” إن مساندة الجامعة العربية والزعماء العرب تستوجب الشكر من شعب السودان، وهو يسعى لاستكمال السلام وتحقيق وفاق وطني شامل وتنفيذ مشروعات تنموية.
وأثنى أمير دولة قطر، رئيس القمة العربية السابقة الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني” على ما حققه السودان من تقدم لإرساء السلام وتحقيقه، مؤكداً دعم حكومة بلاده لعملية إعمار دارفور.
وأشار لدى مخاطبته فاتحة أعمال القمة، التي يشارك فيها السودان بوفد عالي المستوى برئاسة الرئيس “البشير”، أشار إلى أن الحكومة السودانية تبذل جهوداً مقدرة لتنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام، وإلى تمسكها بمعالجة القضايا كافة، السياسية والأمنية العالقة بدارفور.
وعبر الشيخ “تميم” عن أمنياته في أن تخرج القمة بقرارات تخدم الأمة العربية.
وأشار إلى التحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مبيناً الجهود التي بذلتها دولة قطر لرفع الحصار الخانق على قطاع غزة وتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.
وانتقد أمير قطر ما يعانيه اللاجئون السوريون بالمعسكرات. ومن ثم قام بتسليم رئاسة الجلسة إلى الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” أمير دولة الكويت رئيس القمة الحالية الذي رحب بالوفود المشاركة، وأشار إلى أن هذه القمة تأتي في ظل ظروف دقيقة وصعبة يمر بها العالم والمنطقة العربية على وجه الخصوص.
ودعا إلى البحث في الأسس التي ينطلق منها العمل العربي المشترك وإيجاد السبل الكفيلة لتعزيزه وتوطيده .
والتقى رئيس الجمهورية المشير “البشير” على هامش مشاركته في أعمال القمة العربية 25 بالكويت كلاً من أمير دولة قطر سمو الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني” والرئيس التونسي “منصف المرزوقي.
وأوضح وزير الاستثمار د. “مصطفى عثمان إسماعيل” أن لقاء “البشير” مع الشيخ “تميم” تناول زيارته المرتقبة إلى السودان مطلع أبريل المقبل، حيث أكد أمير دولة قطر زيارته إلى السودان في الموعد المحدد .
ووصف د. “مصطفى” الزيارة المزمعة بالمهمة، مضيفاً أن اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة المجالات الاستثمارية والاقتصادية.
وفي السياق أوضح د. “مصطفى” أن لقاء “البشير” مع الرئيس التونسي تطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية