أخبار

الجيش يسيطر على مليط ويقتل القائدين الأول والثاني لـ "مناوي"

تمكنت القوات المسلحة ظهر أمس (الجمعة) من السيطرة على منطقة مليط بولاية شمال دارفور في أعقاب دخول قوات من حركة “مناوي” ومجموعات أخرى إلى المنطقة. وتمكنت من قتل القائدين الأول والثاني لحركة جيش تحرير السودان جناح “مني أركو مناوي”.
وأعلن نائب رئيس الجمهورية د. “حسبو محمد عبد الرحمن” أن الجيش والقوات النظامية تتأهب لتحرير عدد من المناطق في دارفور خلال الـ(24) ساعة القادمة “تحريراً كاملاً شاملاً وسينتهي البعبع”. كما أعلن العفو العام عن جميع المتمردين الذين يضعون السلاح جانباً ويسلمونه للسلطات الحكومية وينخرطون في العملية السلمية.
وقال “حسبو” لبرنامج (مؤتمر إذاعي) الذي بثته الإذاعة السودانية من نيالا حاضرة جنوب دارفور أمس (الجمعة) إن القوات الحكومية تصدت للمتمردين في منطقة (مليط) بشمال دارفور و”ردتهم على أعقابهم”، واستغرب للجرائم “الفظيعة التي يرتكبها التمرد في حق المدنيين.. (لو عندهم قوة اليهزموا جيش الحكومة وليس الأهالي). وأوصد الباب نهائياً أمام إمكانية مراجعة اتفاق الدوحة وقبول الحكومة بمنبر جديد بخلاف الدوحة.
وذكر “حسبو” أن التمرد لم يصمد ساعة واحدة في جنوب دارفور جنوبي السكة حديد بنيالا. واعتبر أن ما يثار حول تواجدهم في منطقة السكة حديد مجرد “شائعات وأكبر دعاية وفرقعة إعلامية، قال إنها صادرة من طابور خامس يعمل على الخطف والسلب والنهب”، وأضاف: (أنا حايم أسبوعين في مناطق دارفور وما في مشكلة). ونقل نائب الرئيس احتجاج أحد الأهالي أثناء خطاب له بجنوب دارفور قائلا (قاطعني أحدهم بأن هذا الحديث نسمعه كل يوم .. فقلت له إن تلك القرارات والتوجيهات ستنفذ اليوم قبل الغد). وأشار إلى (1.050) مشروعاً مصدقة للعام 2013م بقيمة (800) مليار جنيه، بجانب (900) مليار مخصصة للعام 2014م بخلاف المشاريع القومية
وقال نائب الرئيس إن مهمة الرئاسة لن تكون الجلوس في الخرطوم لسماع الإذاعة والتلفزيون والصحف وتلقي التقارير. وتابع (تاني ما عندنا حاجة نعملها في الخرطوم وإن القرارات ستكون ميدانية).
إلى ذلك، أكد والي شمال دارفور أن القوات المسلحة تمكنت من تكبيد العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بجانب تدمير عدد كبير من السيارات. وقال لـ(المجهر) أمس (الجمعة) عقب مخاطبته المصلين بمسجد السلطان “علي دينار” بالفاشر، إن مدينة مليط ومنذ الساعات الأولى من صباح أمس (الجمعة) تحت السيطرة تماماً وفي أيادي القوات المسلحة، لافتاً إلى أنها ستظل أبية وعصية وآمنة في أيادي حكومته.
إلى ذلك، أصدرت القوات المسلحة بيانا مساء أمس (الجمعة) قالت فيه إنها تصدت لقوات مرتزقة “مناوي” التي حاولت “يائسة” الاعتداء على مدينة مليط. وقال الجيش إنه كبد مرتزقة “مناوي” خسائر فادحة في الأرواح بعد أن لاذت بالفرار مؤكدا هدوء الأوضاع داخل المدينة.
وأضافت القوات المسلحة أنها احتسبت عدداً من الشهداء في صفوفها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية