اقتصاد

ولاية الـخرطوم تعلن حصولها قرض من الصين بـ (100) مليون دولار

حصلت ولاية الخرطوم على قرض بـ (100 ) مليون دولار من الصين وقرر مجلس وزراء حكومة الولاية في اجتماعه أمس (الأربعاء)، برئاسة د.»عبد الرحمن الخضر «والي الخرطوم تخصيص (50) مليون دولار من القرض لمشروعات البني التحتية، ممثلة في الجسور وقطاع النقل والمواصلات. و(20) مليون دولار لإكمال مشروع الولاية لتوصيل الكهرباء لكل الأحياء والقرى والمشاريع الزراعية، و(30) مليون دولار لأنظمة الري المحوري. وقال الوالي لدى تنويره للمجلس عن نتائج زيارته للصين، إن القطار السريع المحلي الذي يستخدم في قطاع المواصلات، ستصل أول قاطرتين منه في أغسطس القادم، كما جرى خلال الزيارة الاتفاق على كافة المراحل الخاصة بإكمال جسر) الدباسين (حسب الموعد المتفق عليه مع المقاول والاستشاري .
وقال الوالي إنه تم خلال الزيارة الاتفاق على توريد دفعة من البصات كبيرة الحجم (البصات المفصلية) والبصات الميني سعة 40) ) راكباً، وذلك تنفيذاً لبرنامج الولاية المعلن بالتحول نحو البصات ذات السعات الكبيرة، فيما جرى اتفاق حول نقل صناعة السكر من نبات (الاستبيا) كسكر قليل السعرات يستخدمه مرضى السكري في أعقاب نجاح زراعته بالسودان، وحقق إنتاجية (4) أضعاف من المتوقع . كذلك وقف وفد الولاية على نماذج من آليات النظافة الصغيرة التي تدعم توجه الولاية بزيادة هذا النوع من الآليات، كوسيلة ناجحة يمكن استخدامها في الأسواق والأحياء التي يصعب الدخول إليها بالآليات الكبيرة .
من جهة أخرى وجه المجلس كل وزارات ووحدات الولاية بالعمل على توثيق علاقاتها مع المنظمات الإقليمية والعالمية، وذلك على خلفية قرار منظمة) الكوميسا) باعتماد مركز التدريب المهني بكرري كمعهد متخصص لتطوير صناعة الجلود في أفريقيا. ووجه المجلس عقب استماعه إلى تنوير من وزير التنمية البشرية د».يحيى مكوار» حول مشاركته في معرض كل الجلود الأفريقية ب»أديس أبابا «والذي نظمته) الكوميسا (، وجه بتكوين لجنة ثلاثية من الولاية لدعم قرار) الكوميسا (والعمل على تطوير صناعة الجلود في» الخرطوم».

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية