أخبار

نائب الرئيس يلوح بنقل مكتبه إلى «نيالا» لحل المشاكل القبلية

وقعت قبيلتا التعايشة والسلامات بجنوب دارفور أمس (الاثنين) على ميثاق لوقف العدائيات بينهما بحضور نائب رئيس الجمهورية “حسبو محمد عبد الرحمن”.
ولفت نائب الرئيس إلى أنه في زيارته لحاضرة شمال دارفور الفاشر أمس الأول وقف على الترتيبات الأمنية التي قال إنها (100%) وتعهد بهزيمة التمرد. وقال: (التمرد حنسحقو وفي الوقت ذاته يدنا ممدودة بيضاء للسلام).
ووجه “حسبو” خلال مخاطبته فاتحة أعمال مؤتمر الصلح بين القبيلتين بنيالا أمس، وجه حكومة الولاية وزعماء القبيلتين بالالتزام بالميثاق الذي وقعوا عليه قولاً وفعلاً وسلوكاً. وقال (إن وقف العدائيات يعني ما في كلام سالب في الإعلام أو مشاغلة أو تهديد). وأضاف (أوقفوها عشان دايرين نطوي هذا الملف وما يتطاول علينا). وأعلن نائب الرئيس “حسبو” نائب أنه سيشرف على ملف المصالحات القبلية بالولاية شخصياً. وقال: (إنني سأنقل مكتبي لنيالا عشان تتحل مشكلة بني هلبة والقمر). واستطرد: (لو ما حليتوها حأقعد هنا وأتابع: الموضوع وما حأمشي إلى أن تنتهوا من القصة دي). وشدد على أنه لابد أن يعي أهل دارفور وأن تكون هناك انتفاضة قوية في دارفور ضد الحرب والمتفلتين والنهابين والمتمردين.
وأكد “حسبو” اهتمام رئاسة الجمهورية بالمصالحات في الولاية. ودعا قبائل السلامات والتعايشة والقمر وبني هلبة والمسيرية والسلامات إلى طي صفحة الصراعات. وقال: (رجائي وعشمي وتوجيهي أن تقلبوا هذه الصفحة والدفق كلو ما بنخم). وأضاف: (إذا في طرف ثالث أو شيطان إنس عنده أجندة ضد الحكومة يريد أن ينفذها عبر القبائل لازم ننتبه). ونوه إلى أن جزءاً من نشاط الحركات المتمردة بدارفور الدخول في الصراعات القبلية (بطريقة مباشرة أو غير مباشرة سواء إن كان ذلك بالسلاح أو بالعربات).
يشار إلى أن نائب رئيس الجمهورية كان من المقرر أن يعود للخرطوم يوم (السبت) الماضي إلا أن تعثر ملف المصالحات أبقاه بالولاية إلى يوم أمس (الاثنين).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية