أخبار

د.«عبد الحي يوسف» يؤيد فتوى تـجوِز طلب الطلاق من الزوج المدخن

أيد رئيس لجنة الفتوى بمجمع الفقهي الإسلامي الدكتور “عبد الحي يوسف” فتوى سابقة تجوز طلب الزوجة الطلاق من الزوج المدخن .
وقال د.”عبد الحي” في محاضرة أن الفتوى التي أطلقها شيخ “محمد هاشم” لا غبار عليها لأن العلماء ذكروا أن من أسباب الفسخ وجود شيء منفر، ونبه هنا إلى وجود ثلاث عيوب مشتركة بين الزوجين متى ما توفرت يجوز للآخر فسخ العقد وهي “الجرب والبرص والجزام” لأنها أمراض منفرة، مضيفاً أن هناك أمراضاً بالزوج هي الجرب والعفل والعنة، وأخرى خاصة بالزوجة العفل والبخر والأخير هو نتن الريح، وعقب بقوله (وليس هناك أنتن من رائحة الدخان).
وأضاف “عبد الحي” أن الأطباء يقولون إن التدخين السلبي أشد ضرراً من الإيجابي وهو “أي السالب” الشخص الذي يستنشق الدخان، واستشهد بموقف الدكتور “جعفر شيخ إدريس” عندما كان حبيس سجن كوبر في أول أيام “نميري” وكان بعض الناس يدخن فقال: (كنت أنكر عليهم هذا الشيء فطالبوني بالدليل) فقال لهم أن (الشي ده عفن) وهو بالفعل عفن بالإجماع. ولم يستثنِ دكتور “عبد الحي” النساء من الفتوى على اعتبار أن هناك نساء “يُُشيِِّشنََ” وليس هناك أقبح من ذلك لكليهما.
يذكر أن الشيخ “محمد هاشم الحكيم” أصدر في وقت سابق فتوى تعطي المرأة حق طلب الطلاق من الزوج المدخن، أثارت في وقتها جدلاً واسعاً وتداولاً واسعاً في وسائل الإعلام ما دفع مجمع الفقه الإسلامي للتبرؤ منها بحسبان أن “الحكيم” ليس عضواً في الهيئة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية