أخبار

ارتفاع جنوني في أسعار بعض الأدوية بنسبة (300%) وانعدام أصناف

كشفت مصادر طبية عن ارتفاع أسعار أصناف من الأدوية وصلت إلى نسبة الـ(300%) مع وجود ندرة في بعض الأصناف خاصة المضادات الحيوية. وفي الأثناء اشتكى عدد من مرضى (الأزمة والربو) من ارتفاع أسعار الأدوية المساعدة على توسيع الشعب الهوائية (البخاخ). وذكروا أن سعر بعض أصنافها وصل إلى (150) جنيهاً، وقالوا لـ(المجهر) إن شراء الأدوية أصبح هاجساً.
وكشفت جولة للصحيفة أمس (الأربعاء) عن ارتفاع أسعار أدوية الأزمة مع ندرة في بعض أنواعها.
وعزا صيادلة ارتفاع الأسعار والشح في عدد من الأصناف إلى التذبذب المستمر في سعر صرف الدولار. وأكد عدد منهم لـ(المجهر) أن الشح في الأدوية والارتفاع يشمل المضادات الحيوية، وأشاروا إلى وجود انفراج نسبي في قطرات العيون، منبهين إلى أن الزيادات في الأدوية بلغت (300%) في بعض الأصناف منذ ارتفاع سعر صرف الدولار.
وأكد عدد من المرضى لـ(المجهر) أن بعض أصناف أدوية الأزمة ارتفعت بشكل وصفوه بالجنوني من (4) جنيهات إلى (35) جنيهاً وأن بعضها قفز إلى (150) جنيها، وقالوا: (هذا يمثل خطراً على صحتنا خاصة وأن الأزمة تصنف ضمن الأمراض المزمنة ما يعني العلاج مدى الحياة). وأشاروا إلى ظروف العمل في بيئات غير صحية من تردي صحة البيئة والأحوال الاقتصادية غير المواتية (الفقر)، مناشدين الجهات المسؤولة التدخل لصالح المرضى من الأسر الفقيرة خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية