أخبار

«حسن هلال» يرفض حظر (بروتين فول الصويا)

كشف وزير البيئة والتنمية العمرانية د. “حسن عبد القادر هلال”، أن مستخلص (بروتين فول الصويا) الذي حظرت وزارة الصحة دخوله إلى البلاد، تمت إجازته حسب الفحوصات في معامل دولية، قال إنها اعتمدت على المواصفة الأوروبية وأنه لا يفترض حظره .
وأكد الوزير أنه ليس هناك مواصفة سودانية معلنة حول فول الصويا. وشكا من قلة المعامل والمختبرات والمختصين في مجال السلامة الإحيائية. وقال: (إن المختصين في مجال التحور الوراثي يحسبون على أصابع اليد الواحدة) .
وذكر “هلال” في منتدى (التقانة الحيوية والتحور الوراثي)، الذي نظمه اتحاد الغرف الصناعية أمس (الخميس)، أن السودان في حاجة إلى معامل ومختبرات. ونبه إلى أن هيئة المواصفات ليس لديها مختبرات، وأنها لجأت إلى مختبرات خارجية، مشيراً إلى أن هناك حدوداً آمنة وشروطاً محددة للتحور الآمن، وأن قانون المستخلص البروتيني مجاز من مجلس السلامة الإحيائية.
وقلل الوزير من مخاطر فول الصويا.وقال: (نحن نتصارع في غير معترك ونتصارع من أجل الصراع). وأكد أن الكثير من المنتجات التي تدخل إلى البلاد محورة وراثياً بما فيها (الأنسولين المستخدم في علاج السكر)، مشيراً إلى أن فول الصويا يزرع في السودان. وأشار إلى إمكانية إنتاج المستخلص داخل السودان .
وكشف الوزير أنه طالب بفتوى من هيئة علماء السودان حول جدوى التحور الوراثي في قطاعي الصناعة والزراعة، مشيراً إلى أن الهيئة لم تحرمه ولن تحرمه. وقال: إنه بعد نقاش طويل أقر العلماء بالأخذ بكل من أسباب العلم الحديث، مع ضرورة أن نتسلح بالمختبرات. وأضاف (لم تمنحنا هيئة علماء السودان فتوى مكتوبة، ولم يقولوا لنا توقفوا عن التجربة لذلك استمرينا في تجربة التحور الوراثي) .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية